مراحل نمو الجنين شهرًا بعد شهر

مراحل الحمل

مما لا شكّ فيه أنّ فترة ال9 اشهر من الحمل تحمل الكثير من التكهّنات والتوقعات التي تتناول شكل الجنين وحجمه وتفاعله مع العالم الخارجي يومًا بعد يوم. إجعلي من هذه الفترة أكثر تشويقًا وتعرّفي معنا على مراحل نمو أعضاء الجنين بدءًا من الشهر الأول من الحمل وصولًا إلى الشهر التاسع منه في هذا المقال من عائلتي:

كيف تحسبين فترة الحمل وموعد الولادة؟

الشهر الأول: يبلغ طول الجنين بعد انتهاء الشهر الأول من الحمل حوالى 0.25 سنتمتر ويبدأ قلبه الذي لا يتجاوز بذرة الخشخاش في الخفقان.

الشهر الثاني: تبدأ المشيمة في التكوّن في الشهر الثاني من الحمل ويبدأ العقل والنخاع الشوكي بالتكوّن أيضًا. ويشهد الشهر الثاني تشكّل الأنسجة المسؤولة عن نبضات قلب الجنين. وتجدر الإشارة هنا إلى أن يمكن رصد هذه النبضات ابتداءً من الأسبوع السادس من الحمل بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية. وفي هذا الشهر أيضًا تبدأ براعم اليدين والقدمين وأطرافهم بالتكوّن بالإضافة إلى بعض الأعضاء كالعين والأذن والأنف والأعضاء التناسلية الداخلية. يلخًّص هذا الشهر بداية تكوّن معظم أعضاء جسم الجنين.

الشهر الثالث: في الشهر الثالث من الحمل تبدأ براعم الأسنان بالنشوء وفي هذا الشهر أيضًا يكتمل تكوّن أصابع اليدين والقدمين وتظهر الأظافر اللينة عليها. ويشهد الشهر الثالث تكوّن إمعاء الجنين والعمود الفقري الذي يكون ليّنًا وقابلًا للإلتواء بين الأسبوع التاسع والثاني عشر. أما جلده فيكون رقيقًا وشفّافًا وتكون اليدين أكبر حجمًا من الرجلين في هذه الفترة. وتبدأ عظام الجنين وعضلاته بالتكوّن أيضًا.

الشهر الرابع: يشهد الشهر الرابع تكوّن الحاجبين والرموش وتصبح اليدين والرجلين أكثر ليونة وقابلية للإلتواء وتظهر أعضاؤه التناسلية الخارجية وتكتمل المشيمة بشكل نهائي، وفي هذا الشهر يبدأ الجنين باختبار السمع والبلع. تتكوّن رقبته أيضًا في حين تباشر الكلى إفراز البول. وفي نهاية هذا الشهر يتمّ تحديد جنس الجنين إذ تنزل الخصيتان من أعلى البطن عند الجنين الذكر مخوّلةً بذلك معرفة الجنس.

الشهر الخامس: يبدأ الجنين في هذا الشهر بمصّ أصابعه ويكون جلده مجعّدًا يظهر عليه الوبر. يصبح الجنين في الشهر الخامس أكثر حركةً وتشعرين بكلّ تحركاته. ينام ويستيقظ بشكل منتظم. أما المرارة فتباشر انتاج المادة المسؤولة عن هضم المغذّيات في جسمه. يمكن التأكّد من جنس الجنين في هذا الشهر من خلال التصوير الصوتي.

الشهر السادس: في هذا الشهر ينمو شعر الجنين ويتطوّر عقله بسرعة كبيرة ويبدأ بفتح عينيه وتظهر بصمات أصابع يديه وقدميه في حين تتكوّن الرئتان بشكل كامل غير أنهما لا تقومان بوظائفهما بعد.

الشهر السابع: يبدأ الجنين في هذا الشهر بالإستجابة للأصوات ولأيّ مؤثّر خارجي كالحرّ والبرد والضغط والضجّة. في هذا الشهر يكتسب الجنين الوزن بشكل سريع وتصبح عظامه أكثر صلابة غير أنّ رأسه يبقى ليّنًا ليسهّل عملية الولادة. تتكوّن لديه حاسة الذوق في الشهر السابع ويتأثّر أيضًا بما تتناولينه وقد يختبر الحازوقة أيضًا.

الشهر الثامن: يبدأ الجنين في هذا الشهر بالتحضّر للولادة فيكون رأسه للأسفل وقدماه للأعلى متّخذًا الوضعية نفسها حتى اليوم الأخير من الحمل. تتقلّص تجاعيد بشرته في هذا الشهر ويواصل عقله النمو. أمّا رئتاه فتصبح جاهزة للعمل.

الشهر التاسع: يصبح الجنين في هذا الشهر جاهزًا للولادة متخذًا وضعية السقوط أي النزول في قناة الولادة. ويزداد وزنه بشكل كبير وتتشكّل الدهون حول الكتفين والركبتين والمرفقين. إقرأي أيضًا: كيف يتم الحمل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل تعتبرين نفسكِ مستعدّة لاستقبال مولودٍ جديد؟