ما هي أهمية تخطيط القلب للجنين؟

اهمية تخطيط القلب للجنين

المواضيع

  • اهمية تخطيط القلب للجنين
  • هل يجب على كل امرأة الخضوع لتخطيط قلب الجنين؟

  • كيفية إجراء تخطيط قلب الجنين

اكتشفي معنا ما هي اهمية تخطيط القلب للجنين اثناء الحمل والولادة وتعرفي على مستوى الطبيعي لدقات قلب الجنين خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.

اهمية تخطيط القلب للجنين

في البداية، عليك أن تعلمي أن عملية إجراء تخطيط قلب الجنين تتم بالطريقة ذاتها لتخطيط نبض الجنين. ويعتبر من المهم إجراء هذا الفحص من أجل التأكيد على سلامة الجنين وعلى صحة المشيمة وحصول الجنين على التغذية اللازمة والمناسبة خلال الحمل. هذا ويمكنك من خلال هذا التخطيط معرفة في حال حصول الجنين على الكمية المناسبة من الأكسيجين.

يتم إجراء هذا الفحص بالعادة بدءًا من الشهر السادس من الحمل. هذا الفحص يبيّن نبضات القلب والتي يجب أن تتراوح ما بين الـ120 والـ160 دقة في الدقيقة وهذا النبض يتزايد عند تحرك الجنين. يلاحظ الطبيب في هذه الفترة وجود تعرجات على الجهاز ويعتبر هذا الأمر طبيعياً ويشير الى سلامة الجنين وسلامة جهازه العصبي والدوري. لكن في حال كان الخط مستقيماً، هذا الأمر يثير القلق ويشير الى وجود أمر ما في طريقة نمو الجنين.

هل يجب على كل امرأة الخضوع لتخطيط قلب الجنين؟

بالعادة، يطلب الطبيب خضوعك لهذا الفحص في الحالات التالية:

  • تراجع أو بطئ حركة الجنين.
  • كنت حامل بتوأم.
  • وجود مشكلة في المشيمة تصعب عملية وصول الأكسيجين الى الجنين.
  • كانت نسبة السائل الأمنيوسي أقل من المعدل الطبيعي.

كيفية إجراء تخطيط قلب الجنين

ومن أجل إجراء هذا الفحص، يتم وضع حزامين على بطن المرأة من أجل فحص نبضات الجنين وفحص تقلصات الرحم. عليك أن تبقي مستلقية على ظهرك لمدة تتراوح ما بين الـ20 الدقيقة والساعة وخلال هذا الوقت يراقب الطبيب حركة الجنين وسرعة نبضات قلبه التي يجب أن تتغير مع تقلصات الرحم. في بعض الأحيان، قد يكون الجنين نائماً، ولذلك قد يطلب منك الطبيب الحركة قليلاً من أجل ايقاظه.

في حال عدم استجابة الطفل الى حركتك، سيطلب منك الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية من أجل التأكد من سلامة الجنين وطريقة تنفسه ونبضات قلبه وحركته. وإذا لاحظ الطبيب عدم استجابة الطفل لهذا الفحص أيضاً، من المحتمل أن يلجأ الى الولادة المبكرة لحماية الطفل من خطر نقص الأكسيجين.

بعد أن حصات على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع، اكتشفي مراحل تطور الجنين بالشهور!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟