هذه هي انماط شخصية الاطفال وكيفية التعامل معها!

انماط شخصية الاطفال وكيفية التعامل معها

المواضيع

  1. أنماط شخصايت الأطفال وطريقة التعامل معها

اكتشفي انماط شخصية الاطفال وكيفية التعامل معها تابعينا لتتعرفي اكثر الى الانماط المتكررة لشخصيات الاطفال فلاي منها ينتمي طفلك وكيف تتعاملين معه؟

تعرفت معنا على كيفية تربية الاطفال عموما لكن ماذا عن كل شخصية على حدة؟ سيفيدك كثيرا ان تعرفي ان كنت اما لاطفال أنواع شخصياتهم وطريقة التعامل معها لتسهيل العملية التربوية وانجاحها. من خلال معرفة شخصية الطفل تتمكنين من رسم استراتيجية التعامل معه لكي تصلي الى اهدافك التربوية.

أنماط شخصايت الأطفال وطريقة التعامل معها

يمكن تقسيم شخصيات الأطفال الى ثلاثة بالاجمال وتاتي بالشكل الاتي:

  • الطفل الجاد والهادف: تشمل صفات الطفل الجاد والهادف انعدام الخفة والافتقار للكثير من اللعب على عكس بقية الأطفال وقد تعتبرينه قليل المرونة وصلبا عند التعامل مع الأمور وإنجاز المهام ولكن في داخله استهداف دائم للكمال ولديه كم هائل من الأفكار المتجددة على الدوام وهو يستخدمها لانجاز المهام التي توكلينها اليه بشكل ساخر وناقد. يحب هذا الطفل الترتيب فتجدين كتبه وغرفته في افضل حلة.
  • طريقة التعامل مع الطفل الجاد والهادف: اسعي بادئ ذي بدء الى محاولة فهم الأفكار التي تراود طفلك لانه راشد على هيئة طفل كما وانه يتمتع بالعقلانية والمنطق والفكر العميق. حاولي قدر الإمكان طلب اراء طفلك والحلول التي يمكنه تقديمها والأفكار التي تراوده لتحثيه على التواصل معك وتنمية هذه واجعلي التواصل بينكما عقلانيا ومنطقيا بعيدا عن العاطفة. لا تنسي اعتماد لغة طفلك اثناء مخاطبته واخذ شخصيته بعين الاعتبار ومع كل طلب تقترحينه عليه اعطه الأسباب: مثلا اريدك ان تنام في وقت مبكر لكي تستيقظ نشيطا ولا تفوت المدرسة بدون اللجوء الى الشرطية العاطفية كالقول اخلد الى النوم باكرا والا شعرت بالانزعاج. كما ويمكنك الاعتماد على طرق تعليم الطفل الانضباط بدون قسوة.
  • الطفل الفطري الوحشي: تشمل صفات الطفل الفطري الوحشي الشجاعة والجرأة وقد يقول البعض عنه انه يتمتع بملذة الجراة التي يفتقر اليها الكثير من الأطفال. يمكنك ان تحددي نمط هذه الشخصية من خلال حيوية طفلك فان وجدته على الدراجة متى انتهيتما من الدراسة او قافزا في بركة المسبح او يتسلق الأشجار ويصعد وينزل الدرج فهو فطري وحشي من الدرجة الاولى.
  • طريقة التعامل مع الطفل الوحشي: اما بالنسبة الى طرقة التعامل مع الطفل الفطري والوحشي فهي تتمثل بقيادة انطلاقته الى الحياة والابتعاد عن تقييده. زودي طفلك بمسرح للعب والتعبير وأداء المهام وقوم بدعمه والاهتمام به فان اصبح راشدا سيصير قائدا او مفكرا حكيما بسبب شخصيته المقدامة.
  • الطفل ذو الجسد المشغول: ينجح في عالم الرياضة ويبحث عن التنويع.
  • طريقة التعامل مع الطفل ذو الجشد المشغول: تغيير بيئة الدراسة الاعتيادية لانه يكره الجلوس وتنويع المنهاج الدراسي وتزويده بالنشاطات الحركية.

وأخيرا سيدتي تعرفت معنا الى أنماط شخصيات الأطفال وطريقة التعامل معها ولاان نتركك مع 5 أنشطة ممتعة تعزز الرابط بين الأب وابنته!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!