عبير.عقيقي عبير.عقيقي 21-02-2022

إذا كنت تسألين عن الفواكه المضرة للحامل، فما عليك سوى متابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتتعرّفي على لائحة مفصلة بالإضافة الى المأكولات المضرة أيضًا.

ias

ما تأكلينه أثناء الحمل سيؤثر على صحتك وكذلك على صحة الجنين. إذا اتّبعت نظامًا غذائيًا صحيًا، فسيكون لديك حمل صحي، وسيتطوّر الجنين بشكل صحيح. وبالرغم من أنّه يُنصح بتناول الفواكه، إلّا أنّه لا يمكنك تناول كل الأنواع، إذ هناك الفواكه المضرّة للحامل والتي تعتبر غير آمنة.

في هذه المقالة سأكشف عن لائحة الفواكه غير الآمنة لك وللجنين أثناء الحمل، بالإضافة إلى بعض المأكولات التي عليك تجنّبها.

لائحة الفواكه المضرة للحامل

في حين أنّ معظم الفواكه تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك أثناء الحمل، وبخاصةٍ عندما يمرّ الجنين بطفرة نمو، إلا أنّ هناك بعض الفواكه التي قد لا تفيد جسمك. حتى أنه من المعروف أن بعض الفواكه تؤثّر على صحة الجنين، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض. فيما يلي قائمة بالفواكه التي يجب عدم تناولها أثناء الحمل:

  • الأناناس: يحتلّ الأناناس مرتبة عالية في قائمة الفواكه التي يجب تجنّبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأنّه يؤدي إلى تقلصات الرحم الحادة، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يكسر البروتين. يمكن أن يليّن عنق الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • التمر الهندي: غنيّ جدًا بفيتامين سي، وهذا أحد الأسباب الرئيسية لإدراجه في قائمة الفواكه التي يجب تجنّبها أثناء الحمل. فإذا تمّ تناوله بكميات زائدة، فإنّه يمكن أن يثبط إنتاج البروجسترون في الجسم. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون إلى الإجهاض والولادة المبكرة، وحتى يؤدي إلى تلف خلايا الجنين.
  • البابايا: يمكن أن تتسبب البابايا في ارتفاع درجة حرارة جسمك، وهو أمر غير جيد أثناء الحمل. بصرف النظر عن هذا، فإن الفاكهة غنية بمادة اللاتكس التي يمكن أن تؤدي إلى تقلّصات الرحم والنزيف وحتى الإجهاض. مما قد يضعف أيضًا نمو الجنين، لذلك من الأفضل تجنّبه. إقرأي المزيد: فوائد وأضرار البابايا للحامل
  • الموز: يُنصح النساء اللواتي يعانين من الحساسية والمصابين بالسكري أو سكري الحمل بعدم تناول الموز. يحتوي الموز على مادة الكيتيناز، وهي مادة شبيهة باللاتكس تُعرف بأنها مسببة للحساسية. كما أنه يزيد من حرارة الجسم.
  • البطيخ: يعدّ مفيدًا بشكل عام لأنه يمكّن الجسم من طرد جميع السموم أثناء تنظيم الترطيب. لكن تناول البطيخ أثناء الحمل قد يعرّض الجنين للسموم المختلفة التي يتخلّص منها البطيخ. عادة ما تكون هذه الفاكهة مفيدة لصحة المرأة الحامل، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار غير المرغوب فيها على الجنين.

الفاكهة الآمنة للاستهلاك أثناء الحمل

وتشمل لائحة الفاكهة الآمنة للحامل التفاح والرمان والكمثرى والمانجو والبرتقال والأفوكادو والجوافة. ومع ذلك، يجب أن تستهلكيها باعتدال. الخيار الأفضل هو استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل البدء بأي أطعمة.

إقرأي المزيد: فوائد فاكهة الرامبوتان للحامل، اكتشفيها الآن!

كمية الفاكهة التي يجب تناولها خلال الحمل

يمكنك تناول حصتين إلى أربع حصص من الفاكهة المغذية يوميًا. عادة، حصة واحدة من الفاكهة تشمل كوبًا من الفاكهة المقطعة أو قطعة متوسطة من الفاكهة الكاملة.

الأطعمة غير الآمنة في الحمل

بعدما كشفت لك عن لائحة الفواكه المضرّة أثناء الحمل، إليك الأطعمة التي يجب تجنّبها بسبب مكوّناتها غير الآمنة لصحتك ولصحة الجنين.

  • أسماك عالية الزئبق
  • الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا
  • اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو النيئة
  • البيض النيء
  • الكافيين
  • الحليب غير المبستر والجبن
  • عصير الفاكهة
  • الأطعمة المعلّبة

وأخيرًا، تعرّفي أيضًا على أضرار نقص فيتامين د على صحة الحامل.

الحمل جمال الحامل صحة الحامل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على