ما هي اضرار نقص فيتامين د على صحة الحامل؟

ما هي اضرار نقص فيتامين د على صحة الحامل؟

تعدّ الفيتامينات والمعادن من المكملات الغذائية التي يتطلبها جسم الحامل. كل ما تأكله الحامل ينعكس على صحة الجنين ويمدّة بالصحة والغذاء لنموّه. ومن أهمها فيتامين د، الذي يعتبر مصدراً صحياً وغذائياً للحامل والجنين. تعرّفي من خلال هذا النص على أهم مصادر هذا الفيتامين، ومدى تأثيره على صحة الحامل في حال عدم تواجده في الجسم. يحافظ الفيتامين دال على صحة الأم إذ إنه يحافظ على سلامة العظام ويمنع تعرضها للهشاشة مع مرور الوقت. كما عند الأم فكذلك عند الطفل، فهو يعتبر عاملاً أساسياً في نمو عظام الجنين خلال أشهر الحمل الأخيرة.

7 فواكه ضرورية لصحة الحامل والجنين

إذا كنت لا تحصلين على كمية كافية من فيتامين د أثناء حملك أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فذلك يمنع طفلك من امتصاص الكالسيوم بشكلٍ جيّد. في حين أنّ نقص الكالسيوم يعرّض طفلك إلى ضعف في نمو أسنانه وعظامه. والأمر الأكثر خطورة هو تعرض المرأة إلى نقص في الفيتامين د أثناء الحمل، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل. وإصابة الحامل بمرض السكر، ما قد يدفعك إلى الولادة القيصرية وكذلك ولادة أطفال أصغر حجماً. في المقابل فإنّ نقص الفيتامين د لدى الأطفال، قد يؤدي إلى إصابتهم بمرض الكساح ولين العظام. كما أنه قد يؤثّر على الأطفال مستقبلاً ويعرضهم لأمراض المناعة.

تأثير الأناناس على المرأة الحامل

تعتبر أشعة الشمس المصدر الرئيسي لتوليد هذا الفيتامين في جسم الإنسان، أي يمكنك الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لأشعة الشمس في الأوقات الآمنة. كما يمكن إيجاده في مصادر غذائية عديدة، كالسمك والبيض والزبدة، الحليب ومشتقاتة، بعض أنواع عصير البرتقال والفواكه وبعض حبوب الإفطار بالإضافة إلى المكمّلات الغذائية والعقاقير.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟