ما هو الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

المواضيع

  • اسباب نبض البطن خلال الحمل

  • الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن
  • طرق سماع نبض الجنين

إن كنت تتساءلين عن االفرق بين نبض الجنين ونبض البطن فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على هذا الفرق وإكتشفي متى يمكنك سماع نبض الجنين.

من الطبيعي أن تشعر المرأة بنبض في البطن خلال فترة الحمل الذي يدل على أمور عدة، ولكن هناك الكثير من النساء الحوامل اللواتي لا يُفرقن بين نبضات الجنين ونبض البطن. فهل تعرفين ما هو الفرق ومتى يبدء نبض الجنين؟

اسباب نبض البطن خلال الحمل

أثبتت الكثير من الدراسات والأطباء أن عندما تكون المرأة حامل، تزيد كمية الدم التي تدور حول الجسم بشكل كبير مما يعني أنه يتم ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة قلب ما يجعل النبض في الشريان الأورطي في البطن أكثر وضوحاً. كما وأثبت اللأطباء أيضاً أن هذا الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق الكبير، ولكن في حال زيادته بشكل ملحوظ لأيام متتالية، ننصحك بزيارة الطبيب المختص.

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

يُعتبر النبص في البطن من الأعراض غير المألوفة أثناء الحمل والتي تثير قلق النساء، ولكن كما ذكرنا أن هذا الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق ولا يدل على نبض الجنين أو حركته كما تظن الكثير من النساء وهو فقط عبارة عن نبض الشريان الأبهر في الجسم بسبب زيادة كمية الدم المنتشرة في الجسم في هذه الفترة. ففي حال كنت تسمعين نبض عند وضع يديك على بطن، فهذا لا يدل على نبض الجنين خاصةً إن كنت في مراحل الحمل الأولى.

فمن المعروف أن نبض الجنين غالباً يبدء في الأسبوع السادس من الحمل بعد أن يتكون قلب الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل. وفي خلال هذه الفترة، تكون هذه النبضات خفيفة ولا تتخطى 100 دقة في الدقيقة، إلا أن مع تقدم الحمل تزيد هذه النبضات لتصل الى 195 نبضة في الدقيقة وهذا في الشهر التاسع من الحمل.

طرق سماع نبض الجنين

من المعروف أن سماع نبض الجنين هي من أكثر الأمور التي تُسعد المرأة الحامل، ولهذا السبب اخترنا أن نعرفك على الطرق التي تساعدك في سماعها:

  • تُعتبر سماعة الطبيب من أسهل الطرق لسماع نبض الجنين، فيمكن للطبيب أن يُسمعك النبض في الأسبوع 18 الى 20 من الحمل لأنها الفترة التي يكون بها النبض قوي جداً.
  • تحميل التطبيقات الهاتفية المخصصة لسماع نبض الجنين مثل bellabeat.
  • اللجوء الى جهاز الدوبلر أو السونار.
  • الكشف عن الرحم.

بعد ان تعرفت على الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن وكيف يمكنك الإستماع الى نبض الجنين، إكتشفي اسباب ضعف نبضات قلب الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟