اكتشفي أبرز معلومات عن الحمل في الاسبوع الخامس!

معلومات عن الحمل في الاسبوع الخامس

لقد أنهيت الأسبوع الرابع من الحمل وبدأ الآن الأسبوع الخامس منه. لكن هل أنت مدركة بالتطورات التي تحصل خلال هذا الأسبوع؟

غالبًا ما يكون حجم الجنين خلال هذا الأسبوع بحجم حبة السمسم. يبدأ خلال الأسبوع الخامس أنبوب الجنين العصبي والحبل الشوكي والعمود الفقري لديه بالتطور. أيضًا، تظهر بشرته وشعره وأظافره والغدد العرقية الخاصة به. كما تلاحظين خلال هذه الفترة بدء خفقان قلب الجنين ويبدأ الدم بالجريان في عروقه.

أما بالنسبة للأعراض التي تشعرين بها، تشتكي معظم النساء الحوامل من معاناتهن بألم خفيف في الثديين ومن شعورهن بالتعب والإرهاق الشديدين والرغبة المتكرّرة لدخول الحمام للتبول.

هذا وقد تشعرين أيضًا بالغثيان الصباحي، الذي تزيد حدته خلال الأسابيع الآتية. لن يلاحظ أحدًا من الاشخاص المحيطين بك أنك حامل إذ حجم بطنك لا يزال صغيرًا ولم يبرز بعد.

في هذا السياق، ننصحك بالبدء خلال هذا الأسبوع بممارسة التمارين الرياضية إذ تساعدك على تقوية عضلات جسمك وتجنّبك من معاناتك من الوزن الزائد خلال الحمل. أيضًا، تخفّف التمارين الرياضية من حدّة الأعراض التي تشعرين بها خلال الـ9 أشهر.

كما عليك أن تعيري انتباهًا شديدًا إلى الأطعمة التي تتناولينها خلال هذه الفترة إذ يجب عليك أن تزيدي نحو 300 سعرة حرارية إلى نظامك الغذائي والتأكد من حصول الجنين على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها من أجل النمو بشكلٍ صحي وسليم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟