5 اعراض غير اعتيادية للحمل لكن طبيعية!

من اعراض الحمل

في غضون فترة الحمل المليئة بالتغيّرات والعلامات والأعراض، سيكون من الصعب عليكِ أن تُميّزي بين ما يشكّل جزءاً "طبيعياً" من الحمل والإنجاب وبين ما هو "غير طبيعي" أو بالأحرى غير اعتيادي.

اقرأي أيضاً: علامات الحمل قبل الدورة الشهرية

إليكِ في ما يلي لائحة بخمسة أعراض غير اعتيادية قد تصطدمين بها في حملكِ وكيفية التعامل معها:

الشخير

مع حلول الفصل الثالث، من المحتمل أن تبدأي بالشخير كما 41% من النساء الحوامل، ومردّ ذلك إلى ازدياد وزنك والطفل، وممارسة الكيلوغرامات الإضافية ضغطاً كبيراً على صدرك وبطنك، وتسبّبها بتضييق مجاري التنفس.

نصيحة "عائلتي": جرّبي النوم على جنبك وضعي وسادات إضافية تحت بطنكِ وبين رجليكِ للحصول على الدعم الكافي أثناء الليل والتمكّن من النوم بهدوء.

البواسير

من الممكن أن تسهم الضغوط المتزايدة عند منطقة البطن في التأثير سلباً على دوالي فتحة الشرج التي تتوسّع وتزيد مرونةً نتيجة التقلّبات الهرمونية داخل جسم الحامل. فإن تواجهين اليوم مشكلةً في هذه الدوالي، اتّصلي بطبيبك واسأليه عن كريمات ومراهم آمنة لحالتك.

نصيحة "عائلتي": ضعي كمّادة باردة على الفتحة موضع البواسير للتخفيف من الإنتفاخ والحكاك، وحافظي على نظافة مؤخرتك بعد كل استعمالٍ للمرحاض.

إطلاق الريح

تسهم هرمونات الحمل في إبطاء عملية الهضم، ما من شأنه أن يُراكم الغازات في بطن الحامل لاسيما إن كانت تعاني من الإمساك جرّاء الضغط الذي يمارسه الطفل على منطقة الأمعاء.

نصيحة "عائلتي": تناولي وجبات صغيرة الحجم ومتقاربة وتلافي استهلاك أي نوع من أنواع المشروبات الغازية.

بقع داكنة على البشرة

الكلف أو تغيّر لون البشرة هو حالة متوقّعة ومعقولة أثناء الحمل نتيجة التغيّرات في مستوى هرموني الاستروجين والبروجيسترون. لا تتعبي نفسكِ كثيراً في التفكير، فالكلف سرعان ما يزول بعد مرور أشهر على الولادة!

نصيحة "عائلتي": تذكّري وضع قبعة وكريم واقي كلّما أردت الخروج من المنزل. فالكلف يزداد سوءاً جرّاء التعرّض للشمس.

سلس البول

في خلال فترة الحمل، يرزح كل من قاع الحوض والمثانة تحت ثقل الضغوط من كل الجهات: الطفل الذي ينمو في الأحشاء وتزايد كمّ البول نتيجة اتّساع حجم الدم المتدفّق في جسم الحامل وهرمونات الحمل والكيلوغرامات الزائدة. وهذا ما يؤدي إلى سلس البول والرغبة المستمرة في الدخول إلى المرحاض والتي يمكن أن تستمر معك حتى ما بعد الولادة إن لم تمارسي تمارين قاع الحوض أو كيجيل بكل جدية.

نصيحة "عائلتي": استفيدي من كل فرصة سانحة ودقيقة فراغ لممارسة تمارين كيجيل التي ستمنع إرتخاء عضلات حوضك بعد الولادة! ولممارسة هذه التمارين، عليكِ أن تشدّي عضلات حوضك كما لو أنك تريدين وقف تدفّق البول، وتبقي على هذا النحو حوالى 5 ثوان قبل الاسترخاء. أعيدي الحركة 10 مرات متتالية بمعدّل 3 مرات في اليوم.

اقرأي أيضاً: نصائح وطرق لعلاج مشكلة الشّخير عند الحامل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟