تعرفي على الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري!

الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري

المواضيع

  1. الفرق بين الفيروس والبكتيريا!

  2. ما الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري؟

  3. الاعراض.. مشتركة!

إن الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري يتمثل بعناصر عديدة منها الاختلاف بالشكل ونوع الاعراض وغيرها وغالبا ما يعمد الاطباء الى تحاليل الدم للفصل بين الاثنين. فأين يكمن الفرق بين الفيروس والبكتيريا؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع لتكتشفي الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري.

يختلط الامر على الكثير من الاشخاص عندما يتعلق الامر بالفيروس وبالبكتريا، ويعتقد البعض أن الاعتماد على انواع المضادات الحيوية واستخداماتها كفيل بمعلاجة اعراض الالتهاب التي يشعر به لكنه مخطئ للغاية. فالعلاج بجب ان يكون مباشرا ومختصا كي يكون فعالا. فما رأيك أن نتطلع في ما يلي على الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري؟

الفرق بين الفيروس والبكتيريا!

انشغل العالم بفيروس كورونا المستجد منذ بداية العام حتى الآن، فهل سألت نفسك كيف ينتقل فيروس كورونا، أو لماذا يطلق عليه اسم فيروس وليس بكتيريا؟ دعينا نوضح الامر ونزيل الالتباس.

البكتيريا هي كائن حي يتكوّن من خلية واحدة والبكتيريا توجد في كل الاماكن، في الطبيعة، في الهواء، على البشرة، وحتى داخل الامعاء، وهي يمكن ان تكون مفيدة لا بل ضرورية، وسبق لنا ان تطرقنا الى موضوع اضرار وفوائد البكتيريا وكيفية الوقاية منها! لكن البكتيريا تتسبب بالامراض في بعض الاحيان. أما الفيروس فهو أصغر حجما من البكتيريا، ويدخل الجسم ليلتصق أو تربط نفسها الخلايا، وغالبا ما تؤدي الى امراض والالتهابات داخل الجسم.

ما الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري؟

الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري يفرض علاجا مختلفا لكل حالة، فمثلا الالتهاب البكتيري يحتاج الى مضادات حيوية تقضي على العدوى، وهنا يقوم الطبيب بوصف المضاد المناسب للبكتيريا. أما في حالة الفيورس فغالبا ما يحتاج الشخص الى الحصول على لقاح للوقاية من الفيروس أو أدوية مضادة للفيروسات علما ان اللقاح ليس بالعلاج النهائي، اذ أن الراحة والاعتماد على مناعة الجسم يضمن التخلص من هذه الحالة المرضية.

الاعراض.. مشتركة!

كما ذكرنا أعلاه، يصعب احيانا التأكد من الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري وتخلتط الاعراض احيانا حتى على الطبيب لذا يكون الفصل للتحاليل المخبرية وليس على الاعراض. وبالحديث عن هذه الاخيرة نذكر منها:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (تكون أشد في حال الالتهاب البتكتيري)
  • القشعريرة
  • ألم في الجسم
  • اذا كان الالتهاب في الجهاز التنفسي فتتضمن الاعراض سعالا قويا وسيلان في الانف

وفي حالة وجهت هذه الاعراض وسواها من اعراض الالتهاب، ننصحك بعدم تناول ما يحلو لك من الادوية والمضادات الحيوية فقد تكون مؤذية لحالتك، لذلك استشيري الطبيب خصوصا اذا كنت تواجهين نوع من انواع الأمراض الصدرية، وهنا قد يفيدك التعرف على ابرز امراض الصدرية وطرق الوقاية منها.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!