عبير.عقيقي عبير.عقيقي 11-10-2021

تبحثين عن اضرار شرب القهوة بكثرة؟ إليك الإجابة المفصلة على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة التي تكشف لك عن تأثيرات الافراط في تناول الكافيين على صحتك ونفسيتك.

ias

بعدما كشفت لك عن فوائد القهوة السوداء، صرت تعرفين أن القهوة من المشروبات الصحية بشكل لا يصدق. إذ تحتوي على مادة الكافيين التي تعزز مزاجك والأداء العقلي والبدني. ولكن ما هي اضرار شرب القهوة بكثرة؟ فيما يلي 10 اضرار في حال الإفراط في تناول الكافيين.

1. الجهاز التناسلي والخصوبة

هل يؤثر تناول الكافيين على خصوبتك؟ في الحقيقة، ينتقل الكافيين في مجرى الدم ويعبر إلى المشيمة. ونظرًا لأنه منبّه، يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل ضربات قلب الجنين في حال كنت حامل وعمليات الأيض. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة أيضًا إلى تباطؤ نمو الجنين وزيادة خطر الإجهاض. في معظم الحالات، يكون القليل من الكافيين آمنًا أثناء الحمل.

وفقًا لمايو كلينك، يجب أن تحدّي من استهلاك الكافيين بين 200 و300 ملليجرام يوميًا إذا كنت تحاولين الحمل، إذ هناك بعض الأدلة على أن الكميات الكبيرة من الكافيين يمكن أن تتداخل مع إنتاج الإستروجين والتمثيل الغذائي اللازمين للحمل.

2. القلق والأرق

هل القهوة تمنع النوم؟ من المعروف أن الكافيين يزيد من اليقظة. إنه يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تجعلك تشعرين بالتعب. في الوقت نفسه، يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين، أي هرمون "القتال أو الهروب" المرتبط بزيادة الطاقة. ومع ذلك، عند الجرعات العالية، قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى القلق والعصبية.

في الواقع، يعد اضطراب القلق الناجم عن الكافيين واحدًا من أربعة متلازمات مرتبطة بالكافيين مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

وقد أظهرت الأبحاث أيضًا أنه بينما يبقى الكافيين في جسمك لمدة خمس ساعات في المتوسط ، قد تتراوح الفترة الزمنية من ساعة ونصف إلى تسع ساعات، اعتمادًا على الفرد. وفي الواقع، تشير كل هذه النتائج إلى أنه من المهم الانتباه إلى كمية الكافيين وتوقيته لتحسين نومك.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي

يجد الكثير من الناس أن فنجان القهوة الصباحي يساعد في تحريك أمعائهم. وفي الحقيقة، يؤدي تأثير القهوة الملين إلى إفراز هرمون الجاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة يسرع نشاط القولون. مع العلم أنّه قد ثبت أن القهوة منزوعة الكافيين تنتج استجابة مماثلة.

ومع ذلك، يبدو أن الكافيين نفسه يحفز حركات الأمعاء عن طريق زيادة الانقباضات التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي الى إفراز براز رخو أو حتى إسهال لدى بعض الأشخاص.

من ناحية أخرى، تشير بعض الدراسات إلى أن المشروبات المحتوية على الكافيين قد تؤدي إلى تفاقم مرض الجزر المعدي المريئي لدى بعض الأشخاص. يبدو أن هذا ينطبق بشكل خاص على القهوة رغم أنّها قد تكون من افضل المشروبات لعلاج الصداع.

وإضافة الى ذلك، قد يؤدي شرب القهوة بكثرة الى ارتخاء العضلات التي يمنع محتويات المعدة من الانتقال إلى الحلق، هذه هي السمة المميزة لارتجاع المريء.

4. ضغط دم مرتفع

بشكل عام، لا يبدو أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس. ومع ذلك، فقد ثبت أنه يرفع ضغط الدم في العديد من الدراسات بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي. ويُعد ارتفاع ضغط الدم عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين بمرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ.

لذلك، من المهم الانتباه إلى جرعة وتوقيت شرب القهوة، خاصة إذا كنت تعانين بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

5. كثرة التبول

زيادة التبول هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لتناول كميات كبيرة من الكافيين بسبب التأثيرات التحفيزية للمركب على المثانة. وقد ركزت معظم الأبحاث التي تبحث في تأثيرات المركب على تكرار التبول على كبار السن وأولئك الذين يعانون من فرط نشاط المثانة أو سلس البول.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي شرب القهوة بكثرة إلى زيادة احتمالية الإصابة بسلس البول لدى الأشخاص الذين يعانون من المثانة السليمة.

وأخيرًا، تعرفي الىالبدائل الصحية عن الكافيينواستمتعي بفوائدها! 

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على