jana.abdallah jana.abdallah 28-04-2021

المواضيع

  • اسباب حركة العضلات لا اراديا

    ias

  • الأسباب الأكثر خطورة

  • طرق الوقاية من حركة العضلات اللاإرادية

إن كنت تتساءلين عن اسباب حركة العضلات لا اراديا فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الأسباب وإكتشفي ما هي الطرق التي تساعد بالوقاية.

من الطبيعي في أوقات معينة في حياتك أن تعاني من فقد السيطرة على عضلاتك نتيجة أسباب معينة، فهذه التشنجات العضلية كما تُسمى تمر بطريقة عادية ولا تستدعي القلق. ولكن في بعض الحالات قد تدل على مشاكل في في الجهاز العصبي مما يستدعي زيارة الطبيب المُختص.

اسباب حركة العضلات لا اراديا

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى حركة العضلات اللاإرادية ومن أبرزها:

  • التوتر والقلق: أشارت العديد من الدراسات أن المعاناة من الضغط النفسي والتوتر والقلق المُستمر ينعكس بصورة سلبية على الجسم وقد يؤثر على كل عضلة في الجسم ويُسبب تحرك العضلات بشكل لا إرادي. 
  • نقص في العناصر الغذائية: يمكن أن يتسبب النقص في العناصر الغذائية مثل نقص في الفيتامين د والكالسيوم بعض التقلصات العصبية خاصةً في الجفون واليدين.
  • الأدوية: يمكن أن تؤدي التفاعلات العكسية لبعض الأدوية مثل حبوب الإستروجين والكورتيكوستيرويدات الى حدوث التقلصات العضلية التي تظهر خاصةً على اليدين والساقين.
  • الجفاف: من المعروف أن الإقلال من شرب الماء يؤثر بشكل كبير على الجسم، فإن عدم الحصول على القدر الكافي من الماء يؤدي الى جفاف الجسم مما بدوره يسبب التقلصات في العضلات والإرتعاش خاصةً في العضلات الكبيرة في الجسم.
  • التمارين الرياضية: بعد ممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن يحدث إرتعاش في الجسم وهذا بسبب تراكم حمض اللاكتيك في العضلات التي تم إستخدامها في هذه التمارين.
  • الكافيين: إن الإستهلاك المُفرط للكافيين والمنشطات الاخرى يمكن أن يؤدي الى ارتعاش العضلات في الجسم.

الأسباب الأكثر خطورة

في حين أن معظم الأسباب ناتجة عن حالات طفيفة وعادات معينة في الحياة، إلا أنها يمكن أن تكون تنتج بسبب أمور أكثر خطورة والتي ترتبط غالباً بمشاكل في الجهاز العصبي مثل الدماغ والنخاع الشوكي.

  • الحثل العضلي: إن هذه الحالة هي عبارة عن مجموعة من الأمراض الوراثية التي تضعف وتتلف العضلات بمرور الوقت وقد تُسبب ارتعاش في عضلات الرقبة، الوجه، الكتفين والوركين.

  • التصلب الجانبي الضموري: تؤدي هذه الحالة الى موت الخلايا العصبية مما يؤثر على الجسم ويؤدي الى ارتعاش العضلات في الساقين واليدين.

  • الضمور العضلي النخاعي: يؤدي الضمور العضلي النخاعي الى إتلاف الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي مما يؤثر على التحكم في العضلات ويؤدي الى الإرتعاش.

  • متلازمة إسحاق: تؤثر هذه الحالة على الأعصاب والتي تُحفز ألياف العضلات مما يؤدي الى الإرتعاش المُتكرر في العضلات.

طرق الوقاية من حركة العضلات اللاإرادية

يجب أن تعلمي أن حركة العضلات اللاإرداية أو رعشة العضلات لا يمكن الوقاية منها دائماً، ولكن هناك بعض الأمور التي تساعد بالتخفيف منها وهي:

  • النظام الغذائي المتوازن: يمكن لإتباع النظام الغذائي الصحي أن يساعد في الوقاية من هذه الحالة، فننصحك بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه، إستهلاك كمية أكبر من البروتين، وتناول الحبوب الكاملة التي تزودك بالكربوهيدرات.
  • الحصول على قسط كافي من النوم: يحتاج معظم الأشخاص من 6 الى 8 ساعات من النوم كل ليلة للبقاء بصحة جيدة، فالنوم يساعد الجسم على الشفاء ويمنح الأعصاب وقت للراحة.
  • السيطرة على التوتر: حاولي الإبتعاد عن مسببات التوتر من خلال تقنيات الإسترخاء مثل التأمل واليوغا وممارسة التمارين 3 مرات على الأقل في الأسبوع.
  • التقليل من الكافيين: إن الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين تزيد من إرتعاش العضلات وتُحفزه، ولهذا السبب عليك التقليل من إستهلاكه.
  • تبديل الأدوية: يجب عليك التحدث الى الطبيب اذا كنت تتناول دواء منبه ويسبب الإرتعاش.

وأخيراً، بعد ان تعرفت على أبرز اسباب حركة العضلات لا اراديا والطرق التي تساعد بالوقاية، هل تعرفين ما هي اسباب ضعف العضلات؟

الصحة الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

الصحة علاج الشعور بوجود بول بعد التبوّل والكشف عن الأسباب
الملابس الفضفاضة مهمة للوقاية!
الأمومة والطفل بالفيديو، معلومات مثيرة للاهتمام عن طفلك
معلومات مثيرة عن طفلك!
الصحة إطلاق منصة افتراضية لعلاج أمراض القلب في السعودية
منصة ستضم نخبة من الاستشاريين في مختلف مدن المملكة...
الصحة علاج القمل في يوم واحد: معلومات عليك أخذها بعين الإعتبار!
الوصفات المنزلية مفيدة!
الصحة أسباب الشعور بالجوع المستمر وكلّ ما عليك معرفته عن زيادة الشهية
الجوع هو إشارة طبيعية من جسمك، ولكن علام تدلّ؟
الصحة أسباب جفاف العين: العوارض والعلاجات
استخدام الكمبيوتر عامل خطر!
الصحة علاج الزكام وسيلان الأنف بعيدًا عن الأدوية
طرق فعالة لعلاج سيلان الأنف والزكام!
الصحة أضرار مزيل العرق والفرق بينه وبين مضادات التعرّق
انتبهي من مادة الألومينيوم!
الأمومة والطفل أمور عن أسنان الأطفال تجهلها 90% من الأمهات
هل كنت تعلمين؟
الأمومة والطفل متى يسمح لطفلك بتناول الشوكولاته؟
هل يمكن لطفلك تناول الشوكولاته ومتى؟
الصحة علاج نزول الرحم في البيت بالخطوات
خسارة الوزن خطوة أساسية!
الأمومة والطفل هل الفاكهة تضرّ فعلًا بصحة طفلك؟
ما هي أفضل الخيارات الصحيّة لطفلك؟

تابعينا على