ما هي اسباب توقف حركة الجنين في الشهر الثامن؟

اسباب توقف حركة الجنين في الشهر الثامن

المواضيع

  • اسباب توقف حركة الجنين في الشهر الثامن
  • أعراض وتغيرات الشهر الثامن من الحمل
  • نصائح للحامل في الشهر الثامن

إن كنت تتساءلين عن اسباب توقف حركة الجنين في الشهر الثامن فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الأسباب وعلى أعراض الشهر الثامن من الحمل.

لا شك أن حركة الجنين هو أجمل ما يمكنك الشعور به، ولكن مع تقدم مراحل الحمل والوصول الى الشهر الثامن من الحمل قد تلاحظين أن هذه الحركة قلت أو إختفت. فهل تظنين أنه من الطبيعي أن تتوقف حركة الجنين في الشهر الثامن؟

اسباب توقف حركة الجنين في الشهر الثامن

أنت الآن في الفصل الثالث من الحمل الذي يحصل به العديد من التغيرات وخاصةً في الشهر الثامن، فهي أسابيع أو أيام قليلة وستلتقين بجنينك. ولكن في هذا الشهر تلاحظ العديد من النساء قلة أو توقف حركة الجنين، ولكن نود أن نعلمك من هنا أن هذا الأمر طبيعي جداً ولا يدل على معاناة الجنين من أي مشكلة خطيرة. وتجدر الإشارة أن خلال الأسبوعين الأولين من هذا الشهر قد تشعرين بكثرة حركة الجنين من خلال الركلات والرفسات ولكنها تقل بشكل تدريجي مع الوصول الى الأسبوعين الثالث والرابع من هذا الشهر. نضيف الى هذا أن السبب الرئيسي خلف قلة أو توقف هذه الحركة هي كبر حجم الجنين وعدم توفر له المساحة الكافية ليتحرك. فوزن الجنين في الشهر الثامن غالباً يتضاعف ليصل الى 2.27 كلغ تقريباً ويبلغ طوله حوالي 46 سم.

أعراض وتغيرات الشهر الثامن من الحمل

أما عن الأعراض والتغيرات الخاصة بهذا الشهر، فهي كثيرة ومتعددة ومن أهمها:

  • ضيق التنفس: من المعروف أن في هذا الشهر يكبر الرحم بشكل كبير وتضيق المساحة الموجودة في البطن مما يجعل الرحم يضغط على البطن والرئة مما يجعل عملية التنفس صعبة.
  • كثرة التبول: يُعتبر كثرة التبول من الأعراض الشائعة التي تعاني منها جميع الحوامل في هذا الشهر وهذا لأن الجنين قد انخفض نزولاً استعداداً للولادة مما يسبب الغضط المتزايد على المثانة. نضيف الى هذا أنه من الممكن أن يتسرب البول أثناء الضحك الشديد أو العطس أوالسعال، ولهذا السبب ننصحك بإرتداء الفوط الصحية للحفاظ على النظافة الشخصية.
  • التوتر والقلق: من الطبيعي أن تشعرين بالقلق والتخوف والتوتر الشديد في هذه الفترة بسبب إقتراب موعد الولادة وتخوفك من العملية وما قد تعيشينه من صعوبات.
  • التعب: في الفصل الأخير من الحمل يزيد تعب الحامل بسبب نمو حجم البطن، فقد تشعرين بالصعوبة والتعب أثناء الجلوس والنهوض والقيام بالأعمال.
  • البواسير: قد تعانين من البواسير في هذا الشهر بسبب تضخم الأوردة الدموية وقد يترافق بالآلام والحكة الشديدة.
  • تشنجات القدمين: يُعتبر سبب تشنجات وتورم القدمين غير معروف الى الآن، ولكن أغلبية النساء يعانين من انتفاخ وتورم القدمين في الفصل الأخير من الحمل.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

ومن هنا، نود أن نقدم لك أهم النصائح التي قد تفيدك في الشهر الثامن من الحمل:

وأخيراً، ننصحك في حال الشعور بأي أمر أو عارض غير طبيعي في هذا الشهر أن تستشري الطبيب لتطمئني على صحتك وصحة جنينك، إكتشفي الآن معنا أهم النصائح لزيادة وزن الجنين في الشهر الثامن!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟