لماذا يزداد التبرّز أثناء الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية

تتخلّل الدورة الشهرية لدى المرأة أعراض كثيرة تترافق مع النزف والشعور بالألم في أسفل البطن ناهيك عن الشعور بالتعب والخمول وغيرها من الأعراض. ومن بين هذه الأخيرة، عملية التبرّز التي تتأثّر في خضمّ الفورة الهرمونية في جسم المرأة خلال الدورة. لكن هل سألت نفسك يومًا لماذا تزداد عملية التبرّز في هذه الفترة من الشهر؟ إليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

ينتج جسم المرأة في الأيام الأولى من الحيض هرمون البروستاغلاندين والذي يتولّى وظائف عدّة منها تفعيل التقلّصات الرحمية في الدورة الشهرية. غير أنّ هذا الهرمون لا يبقى في الرحم فحسب بل يترك آثاره في الأمعاء كذلك الأمر مفعّلًا التقلّصات في هذه المنطقة أيضًا والتي تؤدي بالتالي إلى ازدياد عملية التبرّز. أهمية الدورة الشهرية للمرأة

كما تتراجع في الدورة الشهرية مستويات هرمون البروجسترون في الجسم والذي يؤدي إلى الإمساك ما يساعد عميلة التبرّز أن تتمّ بطريقة سهلة في هذه الفترة.

إلاّ أنّ بعض النساء لا تزداد لديهنّ هذه العملية ويعود ذلك إلى إنتاج أجسامهنّ لكميات قليلة من البروستاغلاندين. أما إنتاج الجسم لكميات كبيرة من هذا الأخير فيؤدي إلى الإسهال في معظم الأحيان.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ عوامل عدّة تساهم في زيادة التبرّز في هذه الفترة كالتوتّر الذي يفعّل عمل الخلايا العصبية في الجهاز الهضمي ويزيد بالتالي التبرّز. إقرأي ايضًا: كيف تخففين عوارض الدورة الشهرية؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!