وئام عريج وئام عريج 03-05-2024
طفل غير قادر على التركيز

هل يعاني طفلك من مشكلة عدم التركيز إليك في التالي عوارض تشتت الانتباه عند الأطفال والطرق الفعالة للتعامل معها بشكل هادف وفعال.

ias

يمكن أن تؤثر مشكلة التركيز على الأطفال بعدة طرق داخل المدرسة وخارجها، ويمكن أن تكون بمثابة أشياء صغيرة قد لا يلاحظها الآخرونـ لذلك فيما يلي خمسة عوامل تشتيت شائعة للأطفال الذين يعانون من عدم التركيز وتشتت الانتباه. وإليك هنا الأشغال اليدوية لأطفال الروضة تعرفي إلى فوائدها المذهلة

5 عوارض لقلة التركيز والتشتت عند الأطفال

الأشياء التي يلتقطونها أو يلمسونها

بعض الأطفال الذين يعانون من قلة التركيز يكونون مفرطي النشاط أيضًا. قد يلتقط الأطفال الأشياء طوال الوقت ويتململون بها دون أن يعلموا أنهم يفعلون ذلك، وعلى سبيل المثال إن إعطاء الأطفال لعبة كرة التوتر يمكن أن تساعدهم في التغلب على هذا الإلهاء. وقد يهمك عبارات من الضروري على طفلك سماعها من أجل صحته النفسية

رنين الهاتف

قد يواجه الأطفال صعوبة في معرفة المعلومات التي يجب ضبطها والمعلومات التي لا يجب ضبطها والسبب أنه قد يكون الجزء من الدماغ الذي يقوم بتصفية المعلومات أصغر عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التركيز بسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. إن خفض نغمة الرنين على الهاتف أو وضع الهاتف في غرفة مختلفة عندما يحتاج طفلك إلى التركيز يمكن أن يقلل من التشتيت.

طفلان يلهوان مع بعضهما

حكة في الملابس

يعاني بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التركيز أيضًا من مشكلة في المعالجة الحسية، مما يعني أن أدمغتهم تتفاعل بشكل مختلف مع الأصوات والمشاهد واللمس والمعلومات الحسية الأخرى.

الأطفال الذين لديهم حساسية للمس يمكن أن ينزعجوا من الطريقة التي يشعرون بها بشيء ما على بشرتهم، مثل الجوارب التي تسبب الحكة. يمكن أن يركزوا على هذا الشعور بالحكة، والذي يمكن أن يصرفهم عن أشياء أخرى، كما أن شراء الملابس الناعمة وإزالة العلامات هي من الأساليب البسيطة للتهدئة كما يمكن إطفاء الأضواء في الغرفة حتى لا تكون مشرقة. وتعرفي هنا على اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية

الحركة الدائمة في الغرفة

عندما يرى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التركيز حركة من زاوية أعينهم، فمن الصعب عليهم تجاهلها. لذلك حاولي العثور على مكان يجلس فيه طفلك بعيدًا عن النوافذ أو غيرها من المناطق المزدحمة يمكن أن يساعده في التركيز على ما يفعله، سواء كان ذلك أثناء الدراسة للاختبار أو لعب إحدى الألعاب اللوحية.

أفكارهم الخاصة

الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التركيز لا يتشتت انتباههم فقط عن العالم الخارجي. إنه من السهل أيضًا تشتيت انتباههم بأفكارهم الخاصة، وقد ينتهي بهم الأمر في كثير من الأحيان إلى أحلام اليقظة.

إن التواصل مع الأطفال للتأكد من أنهم يفهمون ما يفترض بهم القيام به وتقسيم المهام إلى أجزاء أقصر يمكن أن يبقيهم يركزون على المهمة التي بين أيديهم.

طفل وأخته يركزان في الأيباد
طفل وأخته يركزان في الأيباد

لماذا يعاني الأطفال من صعوبة في التركيز؟

بعض الأطفال يواجهون دائمًا صعوبة في الحفاظ على التركيز، ويمكن أن يسبب ذلك مشاكل في المدرسة وفي الحياة اليومية.

تحديات التركيز حقيقية، وقد يرغب الأطفال حقًا في التركيز والعمل الجاد على ذلك، وما زالوا يجدون صعوبة في التركيز على ما يفعلونه. وتابعي معنا تصرّفات شائعة تُدمّر شخصيّة طفلكِ في المستقبل

في بعض الأحيان، يواجه الأطفال صعوبة في التركيز بسبب شيء ما يحدث في حياتهم، مثل الشجار مع صديق أو الإثارة بسبب حفلة. كذلك المرور بمواقف مرهقة، مثل الانتقال إلى مكان آخر، أو وفاة أحد أفراد الأسرة، أو التحول إلى التعلم عن بعد، يمكن أن يؤثر على التركيز أيضًا.

يمكن أن يكون للجوع تأثيره الخاص، الشيء نفسه ينطبق على قلة النوم، عندما يُحرم الأطفال من النوم، فإنهم يتشتتون بسهولة ويصبحون أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء.

ولكن عندما يعاني الأطفال من مشكلة مستمرة في التركيز، فقد يكون سبب ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وإليك 4 طرق لتربية أطفال أقوياء نفسيًا بحسب علماء النفس وخبراء التربية

طرق لتعامل مع عادة عدم التركيز عند الأطفال

سنوضح لك فيما يلي مجموعة من الطرق والتقنيات التي تساعد في رفع من مستوى التركيز عند الأطفال وتخفف من عوارض تشتت الانتباه وهي كالتالي:

ألعاب التفكير والتعليم

يمكنك تعزيز قدرة طفلك على التركيز من خلال ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة والألغاز وألعاب الورق.

يمكنك تعليمه ترتيب الأشياء أبجديًا وإعطائه العديد من الأنشطة المناسبة لمن يعانون صعوبات في التركيز.

الابتعاد عن الأجهزة اللوحية

يجب الابتعاد نهائيًا عن الأجهزة اللوحية والحاسوب، لأنها تقلل فعليًا من مدى الانتباه وقوة الذاكرة عند الأطفال.

طفلان يلونان الرسومات
طفلان يلونان الرسومات

تناول الطعام الصحي

إن تناول الطعام الصحي يرتبط بشكل مباشرة بمدى تركيز الطفل. لذلك الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكر تجعل الطفل بطيئًا مشتت التركيز في حين أن الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والألياف تزيد من الوعي ومستويات التركيز.

اتباع نظام نوم صحي

من الجيد أن تعتمد الأم نظام نوم القيلولة للطفل فهو ينعش الذهن ويعزز التركيز، كما أن معظم الأطفال يصبحون قادرين على التركيز بشكل أفضل بعد الحصول على ساعات وقت نوم كاف خلال الليل.

إتمام المهمة التالية

عندما تجدين طفلك مشغولًا ما عليك سوى إخباره بما يجب عليه فعله في المرحلة القادمة، ولكن بطريقة هادئة وهادفة والابتعاد عن أسلوب الأمر، بهذه الطريقة يستعد الطفل نفسيًا ومعنويًا لما يجب عليه فعله. وهنا رحلات التخييم ومشاوير الكشتة: أبرز فوائدها لنمو الأطفال اجتماعياً

الأمومة والطفل الأم والطفل شخصية الطفل ألعاب تعزيز التركيز اضطراب فرط الحركة تحديات التركيز للأطفال تربية الأطفال الصحية تشتت الانتباه عند الأطفال تقنيات لرفع التركيز طرق علاج تشتت الانتباه عوارض قلة التركيز نصائح للأمهات نقص الانتباه عند الأطفال

مقالات ذات صلة

أسس تربوية صحيحة تجعل كل طفل محبوب بين أصدقائه
تربية الطفل أُسُس تربويّة صحيحة تجعل كلّ طفل محبوب بين أصدقائه
احرصي على تربية طفلكِ بالاعتماد عليها!
طفل ينام على بطنه
نوم الاطفال شخصية الطفل الذي ينام على بطنه
طفلك متحفز ومحب للتشويق
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
الأمومة والطفل إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
تعرفي على حقوق الطفل في السعودية وأنظمة الحماية.
تأثير التربية المتساهلة على طفلك
تربية الطفل تأثير التربية المتساهلة على طفلك.. لا تُفرطي في اعتمادها!
تؤثّر كثيرًا على تصرّفهم!
كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
تواصلي معه، ولا تجبريه!
تصرفات شائعة تدمر شخصية طفلك في المستقبل
تربية الطفل تصرّفات شائعة تُدمّر شخصيّة طفلكِ في المستقبل
ابتعدي عنها في تعاملكِ معه!
الأمراض النفسية للطفل
الأمومة والطفل الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال: أسبابها ونصائح لتجنبها
احذري منها
كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الطرق فعّالة!
كيف يعبر الطفل عن مشاعره
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن مشاعره بالحركات؟
إفهمي الرسالة التي يحاول إخبارك بها!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
اكشتفي الجوانب المخفية من شخصية طفلك من خلال تحليل رسوماته
شخصية الطفل اكشتفي الجوانب المخفيّة من شخصيّة طفلك من خلال تحليل رسوماته
انتبهي لهذه التفاصيل!

تابعينا على