وئام عريج وئام عريج 25-04-2024
طفل سعيد

تعلمي معنا أهم 4 طرق لتربية أطفال أقوياء نفسيًا بحسب علماء النفس وخبراء التربية، التفاصيل في المقالة التالية لموقع عائلتي لليوم.

ias

من الطبيعي أنك تريدين جعل أطفالك قادرين على مواجهة أكبر تحديات الحياة مع المرونة اللازمة للتعامل مع كل ما يأتي في طريقهم، وهذا يعني على الأرجح ضرورة تعليمهم كيف يكونوا أقوياء عقليًا ونفسيًا، السطور التالية ستشرح لك أهم الطرق التي يجب اتباعها مع أطفالك لتدريبهم على المواجهة والتحدي والقوة. وانتبهي من تأثير التربية المتساهلة على طفلك.. لا تُفرطي في اعتمادها!

الأشخاص الأقوياء عقليًا أكثر سعادة ونجاح

أظهرت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من صلابة عقلية يظهرون مجموعة من السمات والصفات التي تجعلهم أكثر عرضة لأن يكونوا أشخاصًا سعداء وناجحين، بما في ذلك الثقة والمثابرة والمرونة. وتدريب العقل والنفس ليكونا بهذه القوة لا تأتي بين ليلة وضحاها، بل هي نتيجة عدة ممارسات وسلوكيات ومفاهيم يجب أن نتعلمها ونطبقها للوصول إلى هذا السلام النفسي والسعادة في الحياة. وهنا نصائح تساعد طفلكِ في مواجهة المضايقات التي يتعرّض لها من أقرانه بذكاء

مجموعة أولاد تمرح بالخارج
مجموعة أولاد تمرح بالخارج

أهم 4 طرق لتربية أطفال ذو نفسية قوية وصلبة

يقول الباحثون إن الأطفال والكبار على حد سواء يمكنهم تطوير وصقل الصلابة العقلية بمرور الوقت. فيما يلي أربعة أشياء يمكن للوالدين القيام بها لتربية أطفال أقوياء عقليًا، وفقًا لعلماء النفس وخبراء الأبوة والأمومة :

ساعديهم على تمكين أنفسهم

وفقًا للمعالجة النفسية إيمي مورين تعد الثقة والتحفيز الذاتي جانبين مهمين من القوة العقلية، مما يعني أن أطفالك لا ينبغي أن يعتمدوا على أشخاص آخرين ليشعروا بالرضا عن أنفسهم.

يمكنك مساعدة الأطفال على تمكين أنفسهم من خلال تعليمهم عبارات متكررة تذكرهم بأنهم “مسؤولون عن طريقة تفكيرهم وشعورهم وتصرفاتهم، بغض النظر عن أداء من حولهم”. وقد يهمك طريقة إخراج الخوف من الطفل تبدأ بتصرّفك الصحيح معه!

تحدث مورين عن عدة عبارات شهيرة وسهلة التذكر وعرضت الأمثلة الأربعة التالية التي من وظيفتها تعزيز ثقة الطفل بنفسه وحثه على الشعور بالرضا والفخر والمسؤولية تجاه أفعاله وهي كالتالي:

  • كل ما يمكنني فعله هو أن أبذل قصارى جهدي
  • تصرف بثقة
  • أنا جيد بما فيه الكفاية
  • اخترت أن أكون سعيدًا اليوم
طفلة سعيدة مع أهلها

أظهري لهم قيمة القيام بشيء صعب

قد يكون من الصعب رؤية الأطفال يفشلون في شيء ما. ومع ذلك، تحتاج الأمهات إلى أن يظهروا لأطفالهم أن قبول التحدي الصعب فهذا يمكن أن يعلمهم الكثير، مثل كيفية أدائهم تحت الضغط، بغض النظر إذا نجحوا أو فشلوا.

“احتفلي بأطفالك عندما يظهرون الشجاعة لمواجهة التحدي الصعب” هكذاتوصي عالمة النفس ماري سي مورفي، ساعديهم على التفكير فيما تعلموه وكيف يمكنهم تطبيق تلك الدروس والمهارات الجديدة للمضي قدمًا، كما كتبت لمجلة Make It حاولي أن تحكي لأطفالك قصصًا شخصية عن الأوقات التي ثابرت فيها في المواقف الصعبة، وما تعلمته من أخطائك الماضية. وأكملت: “هذا النوع من القصص يساعد في تطبيع الأطفال، ويظهر لهم أن أي شيء يستحق القيام به عادة ما ينطوي على القليل من النضال، خاصة في البداية”. وإليك دروس مهمّة على كلّ أمّ أن تقدّمها لطفلها قبل أن يبلغ العاشرة من عمره

علميهم معنى التفاؤل

يمكن أن يكون سلوكك معديًا، ولهذا السبب يقول علماء نفس الأطفال أنه من المهم للآباء أن يكونوا نموذجًا للسلوك الجيد لأطفالهم. ويشمل ذلك التفاؤل، وهو عنصر أساسي في القوة العقلية، وفقًا لعالمة الأعصاب ويندي سوزوكي.

يشعر الأطفال المتفائلون والمفعمون بالأمل بقدر أكبر من السيطرة على حياتهم وعادةً ما يكونون أكثر ثقة عند مواجهة التحديات الجديدة، كما قالت عالمة النفس التربوي ميشيل بوربا لـ Make It العام الماضي. وأضافت أن التفاؤل يمكن تعلمه وتعليمه، لذا تذكر أن الأطفال يستمعون دائمًا ويراقبون الإشارات حول كيفية التصرف. وتعلمي معنا 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من “لا تحزن”

قالت بوربا: “في المرة القادمة عندما يحدث شيء ما، يمكنك أن تقول لا بأس، لقد حصلنا على هذا”. “إذا واصلت قول ذلك، فإنك في الواقع تجعلين طفلك يتنصت على استراتيجية الإدارة الخاصة بك. والشيء الأكثر إثارة للدهشة هو أنهم في كثير من الأحيان يتقبلون هذه المشكلة، والآن أصبح لديهم طريقة للرد على القلق بأنفسهم”.

طفل يلعب بالخارج
طفل يلعب بالخارج

علميهم كيف ومتى يعتذرون

أحد الجوانب الرئيسية للصلابة العقلية هو الذكاء العاطفي، والذي يتضمن التعاطف والوعي الذاتي. علمي أطفالك أهمية احترام الآخرين وأنفسهم، بما في ذلك الاستماع باحترام إلى وجهات نظر الآخرين والاعتذار بصدق عندما ظلموا شخصًا ما.

هذا لا يعني أنك أو أطفالك يجب أن تعتذروا باستمرار:، وقد حذر مورين من الوقوع في فخ “لوم الذات السام”، والذي يحدث عادة عندما تستنزف الأفكار السلبية ثقتك بنفسك. وتعرفي على الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال: أسبابها ونصائح لتجنبها

وكتبت فقط تذكر أن الأشخاص الأقوياء عقليًا “يتحملون مسؤولية سلوكهم”. “إنهم يقدمون اعتذارات صادقة عندما يندمون على أفعالهم ويسعون جاهدين للتعويض كلما أمكن ذلك”.

وأخيرًا تذكري دورك كأم فأنت المثال الأول الذي يحتذي به أطفالك، لذلك نظرتك للحياة وتعاملك مع الصعاب والتحديات سيلاحظها أطفالك عن كثب وسيتعلمون من طريقتك وخبرتك في حلها. أنا هنا لست لأشكل ضغط عليك، ولكن حاولي أن تأخذي الأمور قد المستطاع بسلاسة ورحابة صدر وازرعي الطمأنينة في قلوب أطفالك حتى يصبحوا شباب وشابات سويين عقليًا ونفسيًا.

الأمومة والطفل الأم والطفل شخصية الطفل التحديات التربوية التحفيز الذاتي التعاطف التفاؤل الثقة بالنفس الذكاء العاطفي السعادة والنجاح الصحة النفسية للطفل القوة النفسية المرونة الذهنية تربية الأطفال خبراء التربية علم النفس علم النفس للأطفال نصائح للأمهات

مقالات ذات صلة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 10 سنوات
تواصلي معه، ولا تجبريه!
تصرفات شائعة تدمر شخصية طفلك في المستقبل
تربية الطفل تصرّفات شائعة تُدمّر شخصيّة طفلكِ في المستقبل
ابتعدي عنها في تعاملكِ معه!
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
تأثير التربية المتساهلة على طفلك
تربية الطفل تأثير التربية المتساهلة على طفلك.. لا تُفرطي في اعتمادها!
تؤثّر كثيرًا على تصرّفهم!
اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
الأمومة والطفل اختاري ألعاب الأطفال الأنسب من عمر 2 إلى 4 سنوات
تعرفي إلى قائمة بأفضل الالعاب للأطفال بعمر 2 إلى 4 سنوات.
اكشتفي الجوانب المخفية من شخصية طفلك من خلال تحليل رسوماته
شخصية الطفل اكشتفي الجوانب المخفيّة من شخصيّة طفلك من خلال تحليل رسوماته
انتبهي لهذه التفاصيل!
إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
الأمومة والطفل إليك أبرز 10 من حقوق الطفل في السعودية
تعرفي على حقوق الطفل في السعودية وأنظمة الحماية.
بناء شخصية طفلك
الأمومة والطفل ما هو دور الأم في تأسيس شخصية أبنائها؟
لبناء شخصية قوية
كيف يعبر الطفل عن مشاعره
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن مشاعره بالحركات؟
إفهمي الرسالة التي يحاول إخبارك بها!
كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الأمومة والطفل كيفية التعامل مع الطفل الحركي والعنيد
الطرق فعّالة!
كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
الأمراض النفسية للطفل
الأمومة والطفل الأمراض النفسية التي تصيب الاطفال: أسبابها ونصائح لتجنبها
احذري منها

تابعينا على