وئام عريج وئام عريج 15-06-2024
ام منزعجة جدًا من طفلها

تربية الأطفال مسؤولية كبيرة على عاتق الأم، إليك هنا أفضل طريقة للتعامل مع الطفل قليل الأدب، والسبب وراء تصرفه بهذا الأسلوب.

ias

يمكن أن يتحول الأطفال غير المحترمين إلى بالغين غير محترمين. يتمثل سلوك الطفل قليل الأدب بعدم سماع كلمة الأم واتباع السلوك العدواني وكثرة الشتائم وتجاهل القواعد، لذلك بغض النظر عن مكان طفلك في هذه السلوكيات، من المهم معالجة عدم الاحترام وقلة الأدب قبل أن تتفاقم إلى مشاكل أكبر. وهنا تأثير الإهمال العاطفي في الطفولة على الأبناء وكيفية معالجته

قلة الأدب عند الأطفال

إذا كنت تعانين من طفل فظ وغير محترم وأسلوبه قليل الأدب معك فأنت لست وحدك عزيزتي. عادًة ما يحدث السلوك غير المحترم لدى الأطفال لأنهم لم يتعلموا بعد كيفية حل المشكلات أو التعبير عن الإحباط بطرق ناضجة وصحية.

في معظم الحالات، يكون هذا السلوك الفظ والمزعج سلوكًا مؤقتًا. على الرغم من أن ذلك يمكن أن يختبر صبرك، إلا أن هناك طرقًا يمكنك كأم التعامل معه للحد من هذه المشكلة. وتابعي معنا دروس في الحياة يجب عليك تعليمها لطفلك

طفل صغير يمد لسانه

أسباب قلة الأدب والاحترام عند الأطفال

عندما تخبر الأم أنها غير راضية عن سلوك طفلها قليل الأدب، هنا يمكننا أن نفكر في عدة أشياء تزيد من حدة المشكلة، وهذه الأسباب هي:

  • السبب الأول: يبدو أن عدم الاحترام هو من سمات الثقافة التي نعيش فيها، غالباً ما تظهر وسائل التواصل الاجتماعي أطفالاً يتصرفون بطرق قليلة الأدب تثير الضحك وهذا ما يدفع أطفالنا الصغار إلى تقليد كل ما يرونه ويسمعونه.
  • السبب الثاني: يدل سلوك الطفل قليل الأدب على وجود أهل يسمحون له ويعطونه كل ما يريده، هذه التصرفات من قبل الأهل تؤدي إلى تعزيز روح الأنانية والشعور بأحقية الحصول على كل ما يريده وفي أي وقت كان.
  • السبب الثالث: ما يجعل الأم والأب يشعران بعدم احترام الأطفال هو أنهما لم يظهرا لأطفال بأنهما يتوقعان منهم سلوكًا محترمًا. وقد يهمك كيف تتصرفين عندما ينفجر الطفل غضبا أو يقوم بتجريحك؟

6 طرق للتعامل مع الطفل قليل الأدب

حاولي فهم السبب الكامن وراء هذا السلوك

خذي مكان طفلك وحاولي معرفة سبب تصرفه بقلة أدب. من الممكن أن يكون منزعج من شيء حدث في المدرسة، أو قد يكون ذلك ببساطة لأنه يسعى لجذب انتباهك، لذلك فهم السبب الجذري لسلوكه سيساعدك في معالجة المشكلة بطريقة فعالة.

أوضحي أن سلوكه غير مقبول

إذا كان طفلك فظًا وقليل الأدب، فلا تتجاهليه. كوني واضحة وحازمة في التوضيح له أنه لن يتم مسامحته أو المضي قدمًا بهذه السلوكيات. مثلًا، إذا كنت تتحدثين إلى جارتك واستمر طفلك في مقاطعة حديثكما، فاطلبي منه أن يعطيك بعض الوقت وبعدها ستكونين متاحة له بعد الانتهاء. هذا سيساعده على فهم أن مقاطعة المحادثات أمر مزعج ومكروه وأنه بدلاً من تجاهله، فإنك ببساطة تطلبين منه الانتظار حتى تتمكني من تلبية احتياجاته.

أم غاضبة وطفلها لا يسمعها
أم غاضبة وطفلها لا يسمعها

اشرحي العواقب لطفلك

إذا استمر طفلك في التصرف بوقاحة وقلة أدب وعدم احترام، وحتى بعد اتباعك معه الأساليب السابقة، بات عليك الآن شرح له العواقب وما كنت تتوقعي منه هكذا تصرفات من البداية.

كوني صارمة في تنفيذ القصاص

كوني دائمًا صارمة في كلمتك وعقابك له، يعني لا تتساهلي في متابعة تطبيق القواعد والعواقب المترتبة على سلوكه السيء. إذا قمت بمعاقبته في بعض الأحيان فقط على نفس السلوك غير المحترم، فسوف يتعلم طفلك بسرعة أنه يمكن أن يقوم بالمزيد من السلوكيات الفظة وقد لا يأخذ تحذيراتك وكلامك على محمل الجد. ومع ذلك، تجنبي أن يكون عقابك عدوانيًا أو قاسيًا معه. وهنا حذاري من أضرار الصراخ على الطفل بعمر سنتين

تجنبي الدخول معه في الصراع

مهمتك كأم هي تعليم طفلك الطريقة الصحيحة للتصرف ومساعدته على النمو ليصبح ذو شخصية بالغة ومحترمة. تجنبي السماح لطفلك بإشراكك في صراعاته وصراخاته العالية. ابق هادئة وتجنبي المبالغة في ردات الفعل تجاه سلوكه، وضعي حدودًا واضحة لما سيتم التسامح معه وما لن يتم التسامح معه.

كوني قدوة للسلوك الحسن

طفلك سيقلد تمامًا تصرفاتك سواء كنت على علم بذلك أم لا. لذلك كوني على دراية كاملة كيف تتصرفين أمامه، حاولي أن تكوني نموذجًا للسلوك المحترم والمهارات في حل المشكلات التي ترغبين في أن ينميها طفلك. كوني قدوة جيدة ومثال يحتذى به لطفلك من خلال معاملة الآخرين باحترام. سوف يأخذ طفلك إشارات من سلوكك ويتعلم كيفية التفاعل مع العالم بالطريقة التي تتفاعلين أنت بها. وتعلمي هنا كيف تحددين النشاط اللامنهجي المفيد والممتع لطفلك؟

طفل صغير
طفل صغير

هل يمكن للعلاج أن يساعد؟

قد يكون العلاج مفيدًا للأم التي تكافح من أجل التعامل مع طفلها غير المحترم وقليل الأدب. يوفر العلاج مكانًا مهمًا للأم لتلقي الراحة والتعبير عن مشاعرها وتعلم أدوات التعامل مع أي مشاعر غير مريحة أو مؤلمة أو سلوكيات لم تكن بالحسبان.

وبرأي الشخصي كمحررة، يمكن أن يكون توجه الوالدين نحو العلاج الأسري والعلاج الجماعي والعلاج الفردي خيارات مفيدة وقرار سليم على كافة الأصعدة، لذلك أنصحك ببدء البحث للعثور على الاختصاصي المناسب باستخدام دليل المعالجات الخاص ببلدك عبر الإنترنت أو اطلبي من المحيطين بك ترشيح أحد الاختصاصين لتولي أمور الأسرة ومعالجة المشاكل العالقة. ولا تنسي تعلم كيف تكتسبي صداقة أولادك بخطوات بسيطة؟

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل احترام الأطفال الأبوة والأمومة التعامل مع الأطفال التواصل مع الأطفال العلاج العائلي تربية الأطفال تعديل سلوك الأطفال سلوك الأطفال سلوك غير محترم طرق التربية قلة الأدب مشاكل الأطفال

مقالات ذات صلة

كيف يعبر الطفل عن غضبه
الأمومة والطفل كيف يعبر الطفل عن غضبه وكيف يمكن التعامل معه؟
ساعديه على فهم نفسه!
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
طفلة تحاول الوقوف والمشي
الطفل في الشهر السادس هل يُمكن وضع الطفل في المشّاية من شهره السادس؟
كل ما تحتاجين معرفته
جدول تدريب الطفل على الحمام
الأمومة والطفل كيفيّة تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
طفل يضرب وجهه بيديه
سلامة الاطفال طفلي عمره سنة يضرب رأسه بيده: ما السبب؟
قد يكون هذا السلوك عند طفلك كنوع من تهدئة النفس والاسترخاء
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
طفل يعاني من زيادة في الوزن يمارس الرياضة
سمنة الاطفال كيفية التعامل مع زيادة وزن الطفل دون التأثير على ثقته بنفسه
لحياة صحية
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!

تابعينا على