أخصائية التغذية تنصح بهذه الأطعمة لتعزيز فرص الحمل!

أطعمة لتعزيز فرص الحمل

هل تخطّطين للحمل؟ هل تعلمين أن الخصوبة والتغذية الصحية مرتبطين مباشرةً ؟ وهل تعلمين أيضاً أن صحة الجنين ترتكز على نظامك الغذائي الذي تتناوليه بدءاً من ٣ أشهر قبل الحمل ؟

لتخطّطي لحمل سليم إبدئي بتغيير نظامك الغذائي غير الصحي قبل ٣ أشهر من الحمل على الأقل.

إليك التغيرات الأساسية والمأكولات التي يجب اضافتها إلى نظامك الغذائي:

للمزيد:الكافيين.. هل يؤثّر في قدرتك على الانجاب؟

- أكثري من المأكولات الغنية بالزنك انت وزوجك:

اثبتت الدراسات بأن نقص الزنك يضعف الخصوبة وبالتالي يؤخّر عملية الحمل، لذا أحرصي على تناول المأكولات الغنية بالزنك : ثمار البحر وخاصةً المحار، السبانخ، الفاصوليا، صفار البيض، الشوكولا الداكن، الحمص، الفطر والمكسرات النيئة.

- أكثري من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

حمض الفوليك هو عبارة عن فيتامين «ب»،وهو يلعب دوراً هاماً جداً فى إنتاج خلايا الدم الحمراء،وأيضاً فى نمو المخ والحبل الشوكى للجنين. نقص حمض الفوليك عند الحمل قد يسبّب عيوباً خلقية بالأنبوب العصبي عند الجنين. ينصح الأطباء النساء في عمر الإنجاب بتناول قرص حمض الفوليك يومياً وتناول أطعمة غنية بحمض الفوليك ومنها: العدس، الخضار الورقية الخضراء (كالسبانخ والهندباء والملوخية..) ،البروكولي، الحمضيات والهليون.

- تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تحتاج المرأة إلى ١٠٠٠ مغ من الكالسيوم باليوم أي ما يعادل ٣ أكواب من الحليب. من الأفضل أن تتناولي الحليب القليل الدسم . الأجبان والألبان القليلة الدسم، سمك السلمون والسردين والأرز هم من المأكولات الغنية بالكالسيوم أيضاً.

- تجنبي الكافيين:

اثبتت الدراسات أن ٢٠٠-٣٠٠ مغ من الكافيين باليوم قد تضعف الخصوبة بنسبة ٢٧ بالمئة. وإضافة إلى ذلك، يخفّف الكافيين من قدرة الجسم على إمتصاص الحديد والكالسيوم. لا تشربي أكثر من فنجان قهوة أو شاي باليوم .

- إمتنعي عن: التدخين (حتى التدخين السلبي)، المشروبات الغازية والسكر الإصطناعي.

لا تنسي، الوزن السليم والغذاء المتكامل مهمان جداً قبل الحمل وخلاله فأكثري من تناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة واللحوم قليلة الدهون والحليب قليل الدسم ومارسي التمارين الرياضية على الأقل لمدة ٣٠ دقيقة في اليوم.

للمزيد: كيف تعززين فرصك بالحمل بعد الاجهاض؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟