5 أطعمة ضرورية يومياً لتسهيل عملية الهضم لدى طفلكِ وتفادي الإمساك!

أطعمة لتسهيل عملية الهضم لدى الطفل وتفادي الإمساك

سواءً كان طفلكِ يعاني من مشكلة الإمساك أم لا، لا تهملي تزويده بالألياف الأساسية لعملية هضم سليمة بعيداً من أي مضاعفات. فكيف تحقّقين ذلك؟ جئناكِ في هذا السياق بلائحة من الأطعمة المهمّة، والتي تعتبر مصدراً غنياً بالألياف، فلا تفوّتي تزويد طفلكِ بها بشكل يومي:

  1. الفاكهة والخضار: وعلى رأس اللائحة، نذكر التفاح والكمثرى أو الإجاص، ولكن بالطبع مع ترك القشور عليها لأنّها تحتوي بذاتها على نسبة عالية من الألياف. كذلك، بإمكانكِ تزويد طفلكِ إلى جانب وجبة الغداء بمزيج من الخضار الخضراء، وبالأخص الخيار.

  2. الفاصولياء على أنواعها: إستفيدي من حسنات الفاصولياء وإحتوائها على نسبة عالية من الألياف لتحضير مختلف أنواع المأكولات، بالأخص كوجبة رئيسية على الغداء. 100 غرام مثلاً من أنواع الفاصولياء المتنوعة تحتوي على 6 غرامات من الألياف تقريباً.

  3. البطاطس المشوية: وهنا، لن تواجهي أي صعوبة في إقناع طفلكِ بتناولها، لأنّ الأطفال يعشقون البطاطس! قدّمي له إلى جانبها بعض الإضافات المفضلة لديه، وستضمنين أنّه سيتناولها بشهية.

  4. الخبز الأسمر أو بالحبوب الكاملة: إن كان طفلكِ يحب تناول السندويشات، إستبدلي الخبز العادي بالخبز الأسمر، أي الذي يحتوي على كمية عالية من الألياف بفضل تركيبته من الحبوب الكاملة.

  5. رقائق الحبوب الكاملة: أخيراً وليس آخراً، لا تهملي تزويد طفلكِ بأحد أهم مصادر الألياف، ألا وهي رقائق الحبوب الكاملة، التي تستطيعين تقديمها على الفطور بشكل يومي. فإلى جانب فوائد الحبوب الكاملة المتعدّدة، ستساعد تركيبتها الغنية بالألياف على تسهيل عملية الهضم وإبعاد مشكلة الإمساك كلّياً.

"عائلتي" تنصحكِ في هذا السياق بإختيار رقائق الحبوب الكاملة بطعم الشوكولاته، والتي تؤمّن له العناصر الغذائية التي يحتاجها، بطعم لذيذ وغني لن يستطيع رفضه!

أصبحتِ الآن تعرفين ما هي الأطعمة التي من الأفضل أن تقومي بالتركيز عليها ضمن نظام غذائي متنوّع، خصوصاً إن كان طفلكِ يعاني من مشكلة الإمساك!

إقرئي المزيد: إضمني أن يحصل طفلكِ على كمية الحديد المطلوبة يومياً مع هذه الخطوات!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟