عبير.عقيقي عبير.عقيقي 03-11-2021
لون براز الرضيع اصفر فاتح

ليس بالضرورة أن يكون لون براز الرضيع اصفر فاتح مؤشرا على مشاكل في صحة رضيعك وإنما لأسباب أخرى يكشفها لك موضع عائلتي في هذه المقالة.

ias

كوني على استعداد ماماهل تعلمين كم مرة يجب تغيير حفاض الطفل؟ سيكون لحركات أمعاء طفلك توقيت محددة ومجموعة واسعة من الألوان التي تشير إلى أمور متعددة ومتنوّعة، منها الجيّد ومنها الخطير. وإذا كنت تتساءلين حول مؤشرات لون براز الرضيع اصفر فاتح وتبحثين عن الحلول لذلك، فتابعي قراءة هذه المقالة.

لون براز الرضيع اصفر فاتح

من الطبيعي أن تري برازًا أصفر فاتح عندما يتبرز طفلك، وبخاصّة إذا كان يرضع الحليب من ثدييك. ومع ذلك، فإن البراز الأصفر الفاتح الذي يتكرر كثيرًا أكثر من المعتاد يمكن أن يكون إسهالًا. ولأنّ زيادة الإسهال يسبب خطر الإصابة بالجفاف، من الضروري أن تتصلي بطبيب طفلك لاستشارته.

في الحقيقة، إنّ أسابيع طفلك الرضيع الأولى بعد الولادة ترتكز على الأكل والنمو والتبرز، لذا من المهم أن تتابعي هذه المؤشرات الثلاثة لتفهمي تطوّر طفلك أو تراجعه.

لا تقلقي من البراز الأصفر الفاتح لأنّه دلالة على أنّك تقومين بالرضاعة الطبيعية. أكملي الرضاعة من دون قلق، على أن تراقبي إذا ما كان البراز الأصفر سائلًا أم عاديًا.

دليل متابعة براز الرضّع

النقطة الأكثر أهمية هو أن هناك تباينًا كبيرًا في براز حديثي الولادة، ليس فقط من طفل إلى آخر، ولكن أيضًا من يوم الى آخر لدى نفس الطفل.

وفيما يلي، دليل ومفاتيح أساسية لتتمكني من مراقبة براز طفلك وبالتالي الاطمئنان على صحته ونموّه ومعرفةما هو طبيعي وغير طبيعي عن براز الاطفال:

  • وتيرة التبرز: هذه هي الخاصية الأكثر ذكرًا من قبل الأم، والأكثر تغيرًا. في الحقيقة، يميل الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى التبرز بشكل متكرر في الأيام الأولى بعد الولادة، ولكن حتى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يمكن أن يكون لديهم براز نادر. إذا لم يكن المولود يعاني من أي ألم وكان البراز لينًا، فلا ينبغي إجراء أي تغيير في النظام الغذائي للأم أو الإجراء العلاجي على الرضيع.
  • الكمية: كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية؟ إن الكمية تتغيّر أيضًا على نطاق واسع. ومع ذلك، هناك اضطرابات نادرة يمكن أن تقلل أو تمنع المرور الطبيعي للبراز. يمكن أن يشير خروج البراز المتأخر جدًا إلى بعض المشاكل الطبية. إذا حدث هذا، فتأكدي من سؤال طبيب طفلك عن ذلك. وفي الواقع، بعد الأيام القليلة الأولى، عادة ما ترتبط كمية البراز بشكل مباشر بكمية حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي الذي يتناوله الطفل. إذا كان الطفل ينمو بشكل جيد، وليس لديه بطن بارز بشكل متزايد، ويبدو راضياً بعد تناول الطعام، وينمو بشكل طبيعي، فكل شيء على ما يرام.
  • التناسق: بعد خروج براز العقي، غالبًا ما يوصف براز حديثي الولادة على أنه يحتوي على قوام الخردل. مع مرور الوقت، سيصبح البراز أكثر تكوّنًا. عادة ما يكون براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أكثر ليونة من الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً. قد يظهر في برازهم أيضًا "البذور" الصغيرة التي تعدّ عبارة عن دهون حليب غير مهضومة، وهو أمر طبيعي تمامًا. قد يشير البراز المائي الفضفاض للغاية إلى أن الطفل لا يمتص العناصر الغذائية كما ينبغي. يمكن أن يحدث هذا في حساسية بروتين الحليب أو حالات أخرى أكثر خطورة. في بعض الأحيان يكون هذا بسبب عدوى في الجهاز الهضمي. عادة ما تكون هذه الالتهابات فيروسية، ويتم حلها من دون أي دواء، ولكن يمكن أن يكون المولود الجديد عرضة للجفاف في هذه الحالات. تأكدي من الاتصال بالطبيب إذا بدا طفلك حديث الولادة مريضًا.
  • الرائحة: في الأيام القليلة الأولى، يكون براز الأطفال حديثي الولادة قليل الرائحة. عندما تصبح أمعاءهم مستعمرة بالبكتيريا، يصبح البراز أكثر رائحة، وهذه عملية طبيعية. لا يعاني الأطفال الذين يرضعون من الثدي عادة من براز كريه الرائحة، في حين أن الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً غالباً ما يكون لديهم رائحة واضحة. بشكل عام، البراز كريه الرائحة، وليس هناك الكثير يمكننا القيام به حيال ذلك.
  • التركيبة: ليست هناك حاجة للشعور بالبراز، لكن يمكننا التركيز على ما يشعر به الطفل، وليس على ملمس البراز. يصاب الأطفال بالاحمرار في الوجه في بعض الأحيان عند التبرز، خاصة في تلك الأشهر القليلة الأولى. هذا امر طبيعي! ولكن إذا بكى الطفل حقًا واستمر هذا لفترة طويلة، فاتصلي بطبيبه. قد يكون مجرد علامة على صعوبة التبرز، لكنه قد يشير إلى مشكلة في تشريح المستقيم أيضًا.

وأخيرًا، لون براز الرضيع الاخضر أخافني حتى تعرفت الى الأسباب، وقد نشرت ذلك على موقع عائلتي.

الأمومة والطفل الأم والرضيع صحة الرضيع

مقالات ذات صلة

السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائره
صحة الرضيع السفر مع رضيع عمره شهرين بالطائرة: هل هو آمن؟
لرحلةٍ سهلة وآمنة مع طفلك الرضيع!
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم
الأمومة والطفل إليكِ أفضل حليب للرضع يشبه حليب الأم ويحتوي خصائصه
آمن ومُغذّي لطفلك!
بكاء الطفل بدون سبب في عمر شهرين
الأمومة والطفل دلالات بكاء الطفل من دون سبب في عمر شهرين ونصائح لتهدئته
هل يبكي الأطفال من دون سبب؟
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة إليك جدول تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية
دعّمي غذاء طفلك مع الرضاعة الطبيعية والصناعية
طريقة تدليك الطفل المملوع
الأم والرضيع اكتشفي طريقة تدليك الطفل المملوع!
خطوات بسيطة لها مفعول كبير في تحسين صحة طفلك!
مخده تعديل الراس للرضع
الأم والرضيع مخدة تعديل الرأس للرضع: كيف تساعد طفلك خلال فترة نومه؟
اهتمي بنوم طفلك واكتشفي كيفية التعامل مع الموضوع!
الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطه العادية بعد الولادة
الأمومة والطفل إليك الفرق بين الخياطة التجميلية والخياطة العادية بعد الولادة
استشيري طبيبك!
حركات يد الرضيع الغير طبيعية
الأمومة والطفل حركات يد الرضيع الغير طبيعية ومعانيها، ستفاجئكِ!
انتبهي إلى سلوك طفلك!
جرّاح سعودي في كندا يؤدي مهمة دقيقة عجز عنها الأطباء
الأم والرضيع جرّاح سعودي في كندا يؤدي مهمة دقيقة عجز عنها الأطباء
من هو هذا الطبيب؟ وما هي حالة الرضيع المستعصية؟
الماء للرضيع
غذاء الطفل شرب الماء للرضيع في الشهر الأول: هل هو مسموح؟
متى يمكنك تقديم الماء للرضيع؟
ادوات اطفال حديثي الولادة
الأم والرضيع دليلك لاختيار أدوات أطفال حديثي الولادة!
دلّلي طفلك من خلال اختيارك للأدوات المتعلّقة بالرضّع!

تابعينا على