كم مرة يجب تغيير حفاض الطفل؟

كم مرة يجب تغيير حفاض الطفل

المواضيع

  1. التحضير لتغيير الحفاض

  2. كيف تعرفين اذا كان طفلك بحاجة الى تغيير حفاض؟

  3. ماذا تفعلين خارج المنزل؟

  4. كم مرة يحتاج رضيعك لتغيير الحفاض؟

كم مرة يجب تغيير حفاض الطفل سؤال ضروري لتفادي تسلخ الحفاض والحفاظ على نظافة رضيعك وصحته وحيويته اليك ادق التعليمات لئلا تتواني عن احدى اهم مهمات الام. من تحديات الامومة التي لا يجب الاستهتار بها تغيير الحفاض. هل انت ام حديثة العهد؟ لا بد انك تتساءلين كم مرة عليّ تغيير حفاض طفلي؟ لا داعي للقلق فنحن هنا لمساندتك في قهر هذا التحدي. لا بد من تغيير حفاض طفلك في الوقت المناسب لتجنب احتكاكه وهو متسخ ببشرة طفلك والتسبب بالطفح الجلدي عند الاطفال او ما يسمى بتسلخ الحفاض. ستتعرفين في مقالنا على كل المعلومات التي تحتاجينها لتغيير حفاض طفلك بالشكل اللازم وستجدين عدد مرات تغيير طفلك من يوم الأول حتى عامه الأول.

التحضير لتغيير الحفاض

من اجل تغيير الحفاض اتبعي التعليمات الاتية:

  • جدي منطقة معقمة مع سطح قابل للتنظيف والغسل
  • اشتري كمية من الحفاضات لانك ستحتاجين اليها خاصة بعد الولادة
  • احتفظي بسلة مهملات بالقرب من منطقة تغيير الحفاض للتخلص من مخلفات العملية
  • احضري مناديل مبللة او استبدليها بالقطن الطبي والمياه الدافئة مع صابون غير معطر
  • احصلي على كريم مانع للتسلخ لتفادي تسلخات الحفاظ عند الاطفال باستخدامه بعد تغيير الحفاض
  • ابقي بحوزتك ملابس داخلية للتبديل في حال حصل تسرب من الحفاض القديم
  • حضري لعبة لالهاء الطفل في خلال تغيير الحفاض لكي يتسنى لك التركيز

كيف تعرفين اذا كان طفلك بحاجة الى تغيير حفاض؟

لا يبكي الطفل دائما عندما يحين موعد تغيير حفاضه، فكيف تعرفين متى عليك التدخل؟ حاولي تغيير حفاض طفلك بشكل منتظم قبل الترضيع او بعده حتى ولو في الليل ولا شك في انك ستعرفين متى يتبرز. تحققي ما ان كان هناك بلل على حفاض طفلك كل ساعتين بتحسس الحفاض باصبع نظيف او يمكنك شراء حفاضات تحتوي على مؤشرات للبلل. اجعلي وقت تغيير الحفاض وقتا مرحا لك ولطفلك بابتكار الأصوات اللطيفة ومحادثته ومداعبته واستخدميافضل حفاضات للاطفال

ماذا تفعلين خارج المنزل؟

أكياس حفاضات الطفل المبللة هي الحل لحفظ حفاضات القماش المتسخة لانها مقاومة للماء وتساعد على الحد من الروائح الكريهة او استبدليها باكياس بلاستيكية للتخلص من الحفاضات أحادية الاستعمال. لا تنسي حمل المناديل المبللة او قطع مبللة من القماش تحتفظين بها في حقيبة مضادة للبلل. بامكانك ان ترطبي قطع القماش من خلال بخاخ صغير تحملينه معك وتملئينه بالماء ومحلول الصابون المخفف مع قطرة او اثنتين من شجرة الشاي اوزيت اللافندر او الخزامى.

كم مرة يحتاج رضيعك لتغيير الحفاض؟

عدد مرات تغيير حفاض الرضيع مرتبط بمراحل نموه. فهو يتغير حسب مراحل الطعام التي يمر بها. اليك وتيرة تغيير الحفاض حسب سن رضيعك:

  • بين الولادة والـ٣ أشهر: اذا قررت ارضاع طفلك طبيعيا ستغيرين حفاضه بين ٥ و١٠ مرات في اليوم بينما اذا اخترت افضل حليب صناعي للرضع له فستحتاجين الى تغيير الحفاض بين ٤ و٧ مرات في اليوم وتوقعي تبرزا كثيرا في الأسابيع الأولى ليصل الى مستويات معتدلة وينتظم في وقت لاحق.
  • من شهر ٤ الى ٧: تنتظم حركة امعاء طفلك في هذه الفترة وقد تلاحظين علامات الإمساك في أيام لا تقلقي فهذا طبيعي لكن لا تنسي ان تتابعي مستجدات طفلك المعوية مع طبيبك.
  • عندما يبلغ طفلك ٤ اشهر، يحتاج لتغيير حفاضه ٦ مرات في اليوم ومع بدء ادخال الاطعمة اللينة لطفلك والصلبة الى نظامه الغذائي وتنظيم أوقات الطعام سيصل استهلاك طفلك الى ٥ حفاضات أواخر الشهر السادس. من الطبيعي ان يتغير لون براز طفلك وشكله عبر هذه المراحل.
  • بين شهر ٧ و٩: يبدا طفلك بالنوم مساء بشكل منتظم وبالتالي يقل عدد حفاضاته اليومية الى ٤.
  • بين شهر ٩ و١٢: اصبح طفلك اكثر استقلالية وبدأ يكتشف العالم ويتناول جميع الأطعمة والسوائل الان وبدا يمارس نشاطاته واللعب وأصبحت تحركاته كثيرة. في هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل توقعي استهلاكه لـ٤ حفاضات في اليوم تصل الى ٥ في الشتاء.

يختلف نظام تغيير الحفاض حسب طبيعة جسم الطفل وتحركاته ونظامه الغذائي وكما ستلاحظين مع الوقت، يكبر الاولاد بلمح البصر فبومضة عين ستحتاجين الى معرفة كيفية تعليم الطفل التبرز في الحمام.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟