كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية؟

كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية؟

المواضيع

  1. كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية؟

  2. كيف يتغير براز الرضيع مع الوقت؟

  3. البراز الناجم عن الرضاعة الطبيعية والبراز الناجم عن الحليب الاصطناعي

  4. الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب

كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية وكيف يتغير نمط التبرز واشكاله مع الوقت ونوع الحليب تعرفي الى كل المعلومات المتعلقة ببراز رضيعك لتضمني سلامته.

كم مرة يتبرز الرضيع في الحالة الطبيعية؟

كل ما يجري في حياة رضيعك مهم بالنسبة لك. لا بد انك تراقبين جميع تحركاته للحرص على نموه السليم وصحته ومن بين هذه الأمور عادات التبرز لديه من اجل تحديد صحة الرضيع من برازه. هل يتبرز بكثرة أم نادرا ما يفعل؟ ما شكل تبرزه وكيف هي قوامه والوانه؟ تشير هذه العوامل الى ما يجري داخل جسم رضيعك ولا بد انك لا تكفين عن التفكير حيال المؤشرات التي تكتشفينها في افضل حفاضات الاطفال. ستجدين الأسئلة على كل تساؤلاتك عن العوامل المؤدية الى ما ينتج عن رضيعك اثناء التبرز في هذا المقال. لا تقلقي اذا تبرز طفلك بوتيرة مختلفة عن غيره فالبعض يتبرز بعد كل وجبة حليب خاصة في بداية الرضاعة أي ما يعادل ٦-١٠ مرات باليوم ومع الوقت تصبح هذه العادة اقل تكرارا بشكل تدريجي. لا تقلقي طالما قوام التبرز لدى رضيعك طري وطبيعي وابقي متنبهة لاي تغيرات في عدد مرات التبرز او شكل البراز ولونه ورائحته.

كيف يتغير براز الرضيع مع الوقت؟

اليك المراحل التي يمر بها طفلك الرضيع بشكل عام:

  • البراز الاولي: في اليوم الأول والثاني بعد الولادة يكون لون البراز اسود او اخضر داكن بقوام كثيف ولزوجة عالية. انه العقي ويحتوي على السائل المينوسي والمخاط وبقايا الغذاء الذي تلقاه الطفل في الرحم. يساعد حليبك بشكل طبيعي في التخلص من البراز الاولي.
  • البراز الانتقالي: يصبح البراز في هذه المرحلة اقل لزوجة وفاتح اللون اكثر فيميل الى البني او الأصفر ويتكون من البراز الاولي والبراز الناجم عن هضم حليب الرضاعة الأولى بعد اليوم الثالث او السادس من الرضاعة.
  • براز الرضاعة الطبيعية: هو اصفر ذهبي يتراوح بين البرتقالي والاخضر وطري وذو رائحة خفيفة ترقبيه بعد اليوم السادس من الولادة. يدل اللون الأخضر على تناول الحليب قليل الدسم الذي تنتجينه في بداية الارضاع ويسمى بالحليب الامامي الذي يلحقه الحليب الخلفي الغني بالدهون مع الوقت.
  • براز الحليب الاصطناعي: عندما تبدئين بتقديم الحليب الاصطناعي لطفلك يتحول لونه الى البني المائل للاصفر او الأخضر ويزيد تماسكا وتصبح رائحته اقوى.
  • براز الحليب المدعم بالحديد: يتحول لون البراز الى الأخضر الغامق او الأسود اذا ما اطعمته الحليب الغني بالحديد علما ان حليب الام لا يحتوي على الحديد

البراز الناجم عن الرضاعة الطبيعية والبراز الناجم عن الحليب الاصطناعي

يتبرز الطفل الذي يرضع حليب امه بين ٦ و٨ مرات باليوم. لا تقلقي اذا تبرز رضيعك ٤ مرات وتوقعي انخفاضا في هذا العدد بعد سن الشهر ليصبح مرة بالاسبوع او اثنتين. يكون براز الطفل طبيعيا اذا ما اتى حجمه موازيا للقطعة النقدية ودائريا لزجا يتراوح في اللون بين الأخضر الغامق والبني الى الأصفر وتكون الرائحة خفيفة او شبه معدومة.

يتبرز الطفل الذي يتناول الحليب الاصطناعي بوتيرة اقل أي مرة بالاسبوع او اليوم او كل ٣ أيام اما لونه فاصفر فاتح او غامق مائل للبني ورائحته مزعجة. احرصي على اعطاء طفلك افضل حليب للاطفال الرضع

الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب

راجعي الطبيب في الحالات التالية:

  • اذا استمر خروج البراز الأسود ما بعد اليومين من الولادة
  • اذا خرج براز ابيض لانه دليل على احتمال إصابة الطفل بمرض في الكبد
  • وقع تغيير مفاجئ في قوام براز الرضيع وازداد عدد مرات التبرز
  • تغير عدد تبرز الطفل فاما يزيد او ينقص
  • وجد الرضيع صعوبة في التخلص من البراز
  • وجدت البراز سائلا جدا او صلبا جداً
  • خروج دم مع البراز عند الاطفال يتطلب التحري عن سبب وجود الدم

هل فكرت يوما في تزويد رضيعك بالماء عندما يعاني من الامساك؟ اليك السبب الخطير الذي يدعوك لئلا تعطي طفلك الرضيع الماء.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟