5 أنواع من العقاب لا تعتمديها مع طفلك

5 انواع من العقاب لا تعتمديها مع طفلك

لا يُمكن فصل العقاب عن تربية الأطفال. ولكن، يجب معرفة أي نوعٍ من العقاب يُساهم في بناء الطفل وتكوين شخصيته بدلاً من تدميره والتأثير سلباً على نفسيته.

من هنا، اخترنا اليوم تسليط الضوء على أنواع العقاب التي يجب أن تحذفيها من قاموسك عندما يتعلق الأمر في تربية طفلك. فما رأيك في الإطلاع عليها بعد أن شاركناك سابقاً بالأسلوب الفعال والذكي للتعامل مع الكلام البذيء عند الأطفال؟

الضرب

بحسب خبراء التربية، يتسبب العقاب باللجوء إلى ضرب الطفل في تراجع الأداء الأكاديمي وضعف قدرة الطفل على التحصيل العلمي إلى جانب تراجع مهارات الذكاء العاطفي لديه. لمعرفة المزيد، إطلعي على كيفية تأثير الضرب على شخصية طفلك.

الصراخ

حاولي قدر المستطاع تجنب اللجوء إلى الصراخ حين يفقدك طفلك صوابك؛ فالصراخ يعني أنّك لست قادرة على السيطرة على تصرفات طفلك كما أنّه يؤثر على حالة الطفل النفسية ما يدفعه إلى الكذب، تفادياً لردود فعلك المبالغ بها. بدلاً من الصراخ، ننصحك باستخدام هاتين العبارتين!

عزل الطفل في مكان مظلم

يُعد من أسوأ أنواع العقاب وأكثر تدميراً لنفسية الطفل؛ فهي تزرع لديه الخوف وتفقده ثقته بمن حوله كما يُمكن أن تحوّله إلى شخص عدواني وعنيف في المستقبل.

التهديد

من التصرفات التي كنا نرفض اكتسابها من أمهاتنا ولكننا نتبعهاللأسف مع أطفالنا التهديد؛ بحسب خبراء النفس وتربية الأطفال، يؤدي التهديد إلى فقدان الطفل ثقته بأهله ما يدفعه إلى الكذب وإخفاء الحقائق عنهم.

المقارنة

وأخيراً، لا يعلم البعض أنّ المقارنة تندرج حتى أنواع العقاب غير المستحبة تماماً؛ فإلى جانب مخاطرها التي كنا تطرقنا لها سابقاً، تُؤدي المقارنة إلى زرع شعور الغيرة والكره في نفس الطفل بدلاً من أن توقظ لديه روح المنافسة الشريفة.

والآن، ما رأيك في الإطلاع على العلامات التي تؤكد نجاحك في تربية أطفالك؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!