تصرفات وعبارات كنا نرفض اكتسابها من أمهاتنا ولكننا نتبعها مع أطفالنا

اساليب تربوية كنا نرفض اكتسابها من امهاتنا ولكننا نتبعها مع اطفالنا

كم مرّةٍ قلت فيها لنفسك أنّك لن تكوني الأم التي تصرخ في وجه طفلها أو التي تلجأ إلى أسلوب التهديد الذي كانت أمّك تعتمده لتكتشفي في أحد الأيام أنّك أصبحت نسخةً عنها لا بل تستخدمين أيضاً بعضاً من عباراتها؟! بالطّبع، لن تفهمي تصرفات والدتك إلّا عندما تنجبين طفلك الأوّل حينها فقط ستكتشفين الحقيقة وراء الأمومة والأطفال!

أسلوب التهديد

مهما حاولت، قد تجدين نفسك تلجئين إلى أسلوب التهديد كي تدفعي طفلك إلى القيام بما تطلبينه منه مثل القول له: "أكمل وجبة طعامك وإلّا فلن تحصل على الآيس كريم أو الشوكولاتة"؛ وهو على ما يبدو الأسلوب الذي كانت والدتك تعتمده حين كنت تعاندينها في صغرك!

الصراخ

لطالما كنت تعتقدين بأنّك لن تتصرّفي مثل أمّك وترفعي صوتك في وجه طفلك خصوصاً وأنّك تعلمين أنّ هناك طرق فعالة أكثر من الصراخ لتأديب الطفل. ولكن، بعد التجربة، اكتشفت أنّ الأولاد قد يفقدونك صوابك لدرجة لم تتوقعيها سابقاً!

الحماية الزائدة

ربّما كنت تنتقدين أمّك على خوفها الزائد وحمايتها لك خلال طفولتك وتفكّرين بأنّك ستصبحين أماً أكثر مرونة وتحرراً مع أطفالك. ولكن، بعد طفلك الأوّل، اكتشفت أنّك ورثت تلك المخاوف من والدتك؛ فأصبحت تعلمين تماماً ما الذي كانت تشعر به عندما كنت صغيرة.

"عندما كنت في عمرك"

لا بدّ انّك سمعت كثيراً عبارة "عندما كنت في عمرك" التي كانت تستخدمها والدتك في كلّ مرّة لتسلّط الضوء على جمال الأمور في زمنها. ورغم أنّك لم تفكري يوماً في استخدام هذه العبارة مع أطفالك، إلّا أنّك عندما تكبرين وتنجبين، تبدئيت في قولها ولو عن غير قصد.

"المال لا ينمو على الشجر"

رغم أنّه لم يخطر في بالك للحظة أنّك ستلجئين إلى هذه العبارة إلّا أنّه ومع إصرار طفلك على شراء الكثير من الأشياء، تجدين نفسك تردّدين: "عذراً، لا يُمكنني شراء كل هذه الأشياء؛ فالمال لا ينمو على الشجر".



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!