غريس مورا غريس مورا 06-03-2024
كيف تعدلين سلوكيات طفلك؟

كيف تعدلين سلوكيات طفلك؟ سؤال شائع للغاية خصوصا ان عددا كبيرا من الأمهات يبحثن عن وسائل متطورة في عالم التربية وفرض النظام في المنزل.

ias

إذ تهتم جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة “ضمن مشروع جودة حياة” بتقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية للأيتام أو القائمين على رعاية مستفيدي كيان، نظرًا لاحتياجهم لهذه الخدمة في عدد من المجالات. واكتشفي طرق التعامل مع السلوك العدواني عند الاطفال

فكرة “مشروع جودة حياة”

لذا جاءت فكرة “مشروع جودة حياة” للاستشارات النفسية، بهدف مساعدتهم على الاستقرار النفسي والاجتماعي وتحسين جودة حياتهم، فكثيرًا من الأمهات يعانين من السلوك السيئ الناتج من الأطفال، ويبحثن دائماً عن طرق تعديل السلوك لديهم. واكتشفي  التصرفات التي تُشجّعين طفلكِ من خلالها على سوء السلوك

طفل صغير يُغمض عينيه
سلوكيات الطفل

وقام القسم النفسي بالجمعية، ممثلاً بمشروع “جودة حياة” بتقديم مجموعة دعم بعنوان “تعديل سلوكيات الأطفال” عبر “برنامج زوم” شاركت فيه كل من الأخصائية النفسية المتدربة غلا المالكي، والأخصائية النفسية المتدربة مرام الحربي، وبإشراف الأخصائية النفسية ريم البليخي من الجمعية.

وتم الحديث خلال مجموعة الدعم عن محاور عدة منها: “تعريف السلوك وما هو تعديل السلوك”؛ حيث أوضحت الأخصائيات أن السلوك هو كل ما يصدر عن الإنسان من قول أو فعل، بالإضافة لردود الأفعال والاستثارة الفسيولوجية، وأن علم تعديل السلوك يهتم في تحسين سلوكيات الأفراد وضبطها، والهدف منه إضافة سلوك مرغوب به أو حذف سلوك غير مرغوب به أو تشكيل سلوك جديد، أي أن أدرب الطفل على سلوك جديد أو التسلسل في تطوير سلوك موجود عن طريق إضافة مهارات جديدة للطفل.

وعن كيفية التفريق بين السلوك المرغوب وغير المرغوب، والإجابة عن سؤال: هل هناك أطفال يقصدون كسر القاعدة والتعامل بطريقة غير مقبولة دون أن يكون لديهم الأسباب الوجيهة لذلك من وجهة نظرهم، فقد يظهر الأطفال عددًا من السلوكيات التي يعتبرها الوالدان غير مقبولة أو سلوكيات غير مرغوبة، وهنا لا بد من تعديل سلوك الطفل إما عن طريق تنمية سلوك مرغوب ليزداد تكراره أو سلوك غير مرغوب نرغب في تعديله أو منع حدوثه عن طريق التعزيز، مثلاً: تكافئ الأم السلوك الإيجابي لدى الطفل، وتتجنب مكافأة السلوك السلبي.

طفل يكتب على دفتره وهو مشتت
طفل يكتب على دفتره وهو مشتت

وعلى الأم أن يكون اهتمامها بتعديل السلوك إيجابياً، وأن تقدم تعليمات فعالة لها تأثير إيجابي على الطفل، ويعتمد على وضع أهداف يمكن تحقيقها، وذلك عن طريق: وضع عدة أهداف فرعية، ومساعدة الطفل على تحقيقها واحدة تلو الأخرى، واستخدام معززات ومكافآت فورية كردة فعل لتجاوب الطفل الإيجابي، مع تخصيص مكافأة معينة لكل هدف يتم إنجازه بشكل مناسب لعمر الطفل، وتجاهل السلوكيات البسيطة غير المرغوبة.

وأشارت أخصائيات الجمعية إلى أن الطفل يحتاج إلى تعديل سلوكه حين استخدامه لبعض الألفاظ البذيئة والسيئة في المواقف المختلفة في التعامل مع أقرانه من الأطفال، وحين التعامل مع الكبار دون احترام وبطريقة غير لائقة، وعند عدم اتباع القواعد المنزلية والأسرية، وحين استخدام العنف عند مواجهة أي موقف، وعند الاستمرار في استخدام السلوك غير المهذب لمرات عديدة ومتكررة.

وأكدن على المعاملة الحسنة والهادئة مع الطفل، وعدم إهمال مطالبه الممكنة، والاهتمام به وعدم استثارته لإثارة غضبه، وعدم مناقشة مشكلاته على مسمع الآخرين لأن ذلك سوف يولد لديه شذوذًا أقوى من السابق.

وشهدت مجموعة الدعم تفاعلاً رائعاً ومداخلات متنوعة من المستفيدات والأمهات؛ حيث تم عرض مشاكلهم وطلب بعض الاستشارات وكيفية حلها.

ونختم مع عادات الاهل السيئة وتأثيرها في الاطفال

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل استشارات نفسية الأمومة والطفولة التربية الإيجابية التعامل مع الأطفال التعزيز الإيجابي المكافآت والطفل تحديات الأمومة تربية الأبناء تعديل سلوك الطفل جودة حياة دعم الأيتام سلوكيات الأطفال مشاكل السلوك نصائح تربوية

مقالات ذات صلة

جدول تدريب الطفل على الحمام
الأمومة والطفل كيفيّة تنظيم جدول تدريب الطفل على الحمام في المنزل
لنتائج مضمونة وسريعة!
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
تربية الطفل ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
ما الحل الامثل للتعامل مع الطفل الذي يريد كل شيء؟
افكار لليوم العالمي للطفل
الأمومة والطفل أجمل افكار لليوم العالمي للطفل لمكافئة طفلك: ستجعله أسعد من أيّ وقتٍ مضى!
عليكِ أن تجرّبيها معه!
كيف أتخلص من الخوف على أولادي
الأمومة والطفل سؤال اليوم: كيف أتخلّص من الخوف على أولادي؟
كوني أمًّا رحومة ومحبّة!
بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تتغيّر بعد ولادة طفلك الثاني
التوقعات تختلف بين الطفل الأول والثاني
لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
تربية الطفل لا تغفلي عنها... كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما
كيفية تربية الطفل ليكون مهذبا ومحترما؟
تربية طفل قيادي ومسؤول
تربية الطفل 10 حيل ذكيّة تضمن لكِ تربية طفلًا قياديًا ومسؤولًا
الخطوات التي تحتاجينها!
اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
تربية الطفل اضطرابات نفسية تصيب طفلك نتيجة أخطاء التربية
والنتيجة خطرة فعلا!
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!
كلمات تقولينها لطفلك بدلا من لا تحزن
الأمومة والطفل 7 كلمات تقولينها لطفلك بدلَا من "لا تحزن"
"أنا أيضًا أشعر بالحزن أحيانًا"
سلوكيات الأكل الصحي للأطفال_ نصائح مهمة للأمهات
غذاء الطفل سلوكيات الأكل الصحي للأطفال: نصائح مهمة للأمهات
لا تستخدمي الطعام كمكافأة لطفلك
لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
تربية الطفل لو عندك طفل وحيد.. نصائح لتربيته دون تدليل
ما هي النصائح لتربية طفل وحيد؟

تابعينا على