ما هي طرق التعامل مع السلوك العدواني عند الاطفال؟

طرق التعامل مع السلوك العدواني عند الاطفال

من منا لا يمرّ بأوقات عصيبة وصعبة؟ لكن الفرق بين البالغين والأطفال أن البالغين يتمكنون من السيطرة على أنفسهم أما الأطفال فلا يتمكنون من القيام بالشيء ذاته ولذلك يعبّرون عن غضبهم من خلال التصرف في شكل سيء والضرب.

لكن الأمر كلّه يعتمد عليك وعلى طريقة تعاملك مع طفلك. يتوجب عليك السيطرة على تصرفات طفلك من أجل تحسين سلوكه وعدم السماح له بالاعتياد على التصرّف بهذه العدوانية وإلاّ سيؤثر ذلك على حياته الإجتماعية في المستقبل.

لذلك، اعتمدي على هذه الطرق من أجل التعامل مع سلوكيات طفلك العدوانية:

  • ساعدي طفلك على التعامل مع عصبيته بطريقة أخرى: ما يمكنك فعله هو تعليم طفلك على التحدث معك أو أي شخص يرتاح التحدث معه عما يزعجه لمحاولة حل المشكلة بدلًا من التصرّف بعدوانية تجاه الآخرين.

  • لا تعاقبي طفلك: لا يعتبر العقاب الحل المناسب لأي مشكلة تواجهينها مع طفلك إلاّ أنها تزيد من حدّتها ولا تعلّمه أي درس عن الحياة. لذلك، حاولي مساعدته وحل المشكلة التي تزعجه.

  • لا تضربي الطفل: لا يجب عليك أبدًا ضرب طفلك إذ إنها طريقة من الطرق غير فعّالة. كما سيظنّ الطفل أن الضرب طريقة لحل الأمور ويستخدم هذه الوسيلة مع غيره ويبدأ بضرب أصدقائه وكل من حوله عند مواجهة أي مشكلة.

-سيطري على أعصابك: يعتبرك الطفل كمثله الأعلى في هذه الحياة ولذلك يحاول تقليدك والقيام بكل ما تقومين به. لذلك، حاولي السيطرة على هدوءك أمام طفلك ولا تفقدي أعصابك.

  • ضعي قواعد سلوم محددة: اشرحي لطفلك عن التصرفات المقبولة وغير المقبولة في هذه الحياة وضعي بعض القواعد السلوكية التي يتوجّب اتباعها.


إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟