هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية وما اعراضه عند الام المرضعة؟

هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية وما اعراضه عند الام المرضعة؟

المواضيع

  1. هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية؟

  2. علامات الحمل عند الام المرضعة!

  3. ما تاثير الحمل اثناء الرضاعة؟

تتساءلين هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية ام الرضاعة تمنع حدوث الحمل وترغبين في معرفة ما هي علامات الحمل عند الام المرضعة وما تاثير الحمل على الرضاعة؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تكشف لك فيه كل ما تريدين معرفته عن الرضاعة خلال الحمل وما ينصح به الأطباء!

غالبا ما تسال النساء اللواتي ولدن حديثا هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية خصوصا بعد ان يلاحظن انقطاع للدورة الشهرية في الفترة التي تعقب النفاس، فهل صحيح ان الرضاعة تمنع الحمل ام ان الاحتمال وارد وما اعراض الحمل عند الام المرضعة؟

هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية؟

بعد ان سبق واجبناك في موضوع آخر على سؤال هل الرضاعة تنحف، نجيبك في ما يلي على سؤال هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية؟

في الواقع، وبحسب ما يؤكد الاطباء، فانه وعلى الرغم من ارتفاع معدلات هرمون الحليب اي البرولاكتين في الدم خلال فترة الرضاعة وبالتالي منع حدوث الاباضة والحمل، الا ان احتمال حدوث الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية يبقى واردا.

اذ تبين ان حظوظ الحمل ترتفع عند النساء اللواتي يعتمدن على الرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية او كلما قلت عدد الرضعات الطبيعية وزادت المدة بينها عن الـ6 ساعات، وعند ادخال المأكولات الصلبة الى نظام الرضيع الغذائي.

تجدر الاشارة الى انه لا يمكن الاتكال على الرضاعة الطبيعية وحدها لمنع الحمل، بل يجب استخدام وسائل منع الحمل الاخرى ومنها حبوب منع الحمل او لصقات منع الحمل او اللولب بنوعيه النحاسي او الهرموني.

علامات الحمل عند الام المرضعة!

اذا، وبعد ان اجبناك في الشق اعلاه على سؤال هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية وقلنا ان الرضاعة الطبيعية لا تمنع تماما احتمالية حدوث الحمل، نطلعك في ما يلي على علامات حدوث الحمل عند الام المرضعة:

  1. التهاب حلمة الثدي فجأة والشعور بالالم والاحتقان في الثدي خلال الرضاعة، وفي هذا السياق ندعوك الى اكتشاف كيف يؤثر التهاب الثدي على الرضاعة الطبيعية

  2. الشعور الدائم بالدوخة والغثيان والتعب وعدم القدرة على الحركة

  3. زيادة عدد مرات التبول خصوصا في فترات الليل

  4. رفض الطفل الرضاعة والبكاء عند محاولة الام ارضاعه وذلك لان الثدي ينتج اللبأ اثناء الحمل

  5. المعاناة من الصداع الدائم

  6. اختيار التقلبات المزاجية الحادة

ما تاثير الحمل اثناء الرضاعة؟

اذا، وبعد ان اجبناك على سؤال هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية وكشفنا لك ما علامات حدوث الحمل اثناء الرضاعة وبعد ان سبق وكشفنا لك ما هي فترة الامان من الحمل بعد الولادة، نطلعك في ما يلي على تاثير الحمل على الرضاعة.

في الحقيقة، وبحسب ما يؤكد الاطباء، فان الرضاعة الطبيعية آمنة خلال الحمل خصوصا في الفترة الاولى منه اذ ان جسم الام يكون قادرا على انتاج كمية كافية من الحليب لتغذية الطفل الرضيع وفي الوقت ذاته مد الجنين بحاجته من المواد الغائية التي تضمن نموه بشكل سليم.

ولكن، مع تقدم مراحل الحمل وتحديدا عند بلوغ الشهر الخامس من الحمل، تحدث بعض التغيرات في تركيبة الحليب حيث ينتج الثدي اللبأ، فيشعر الرضيع بتغير في مذاق حليب الام وقوامه وقد يفطم نفسه.

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال هل يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية وكشفنا لك ما علامات حدوث الحمل اثناء الرضاعة وما تاثير الحمل على الرضاعة، ندعوك الى الاطلاع على أمور عليك القيام بها أثناء الحمل لتحسين حليب الرضاعة وتسهيلها.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟