ما هي فترة الامان من الحمل بعد الولادة؟

فترة الامان من الحمل بعد الولادة

المواضيع

  1. فترة الامان من الحمل بعد الولادة

  2. هل الرضاعة تمنع الحمل؟

  3. وسائل منع الحمل بعد الولادة

ولدت طفلك لتوك وتسألين عن فترة الامان من الحمل بعد الولادة لكي تضمني ألا يحدث الحمل سريعًا بعد ولادتك لطفلك اكتشفي كل ما يجب أن تتوقعيه بعد ولادة طفلك في هذا المقال من عائلتي!

فترة الامان من الحمل بعد الولادة

بعد أن أجبناك عن سؤالك كم مدة النفاس؟ أي الفترة التي تلي الولادة والتي يبدأ الجسم خلالها بالتعافي واستعادة حالته إلى ما كان إليه قبل فترة الحمل، سنخبرك اليوم عن فترة الامان من الحمل بعد الولادة!

تعتقد الكثيرات أنه اثناء الرضاعة الطبيعية أو خلال فترة النفاس فإن الحمل لا يمكن أن يحدث الا أن التجارب قد أثبتت العكس. فقد بينت التجارب أن بعد انتهاء الأربعين يومًا التي تلي الولادة والتي يطلق عليها فترة النفاس من السهل حدوث الحمل.

وبالتالي فيمكن اعتبار أول أربعين يومًا بعد الولادة هي فترة الامان من الحمل بعد الولادة لكنها ليست مضمونة بنسبة مئة بالمئة وينصح بالوقاية جيدًا وبخاصة بعد مرور ٤٠ يومًا حيث تعود نسب حدوث الحمل وترتفع من جديد.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

أما في ما يختص بالسؤال الذي تطرحه الكثيرات هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟ فمن المهم على كل سيدة ولدت طفلها حديثًا أن الرضاعة الطبيعية قد تكوت وسيلة جيدة من وسائل منع الحمل لدى الكثيرات ولكنها غير مضمونة اذ على الرغم من الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب لدى المرأة يعطل عملية الإباضة لدى المرأة خلال الرضاعة، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه كوسيلة لمنع الحمل لأن نسبة إفراز هرمون البرولاكتين تختلف من امرأة لأخرى.

ويجدر التنويه الى أن منظمة الصحة العالمية تنصح بالوقاية من الحمل أثناء الرضاعة لأن التقلبات الهرمونية الثديية وغيرها في الجسم التي تترافق والحمل تؤذي الطفل الذي يرضع لذا في حال الحمل على المرأة أن تفطم طفلها مباشرة.

وسائل منع الحمل بعد الولادة

بصرف النظر عن كم يجب أن تدوم الرضاعة الطبيعية لقد ذركنا في هذا المقال أنها ليست وسيلة آمنة بنسبة مئة بالمئة لمنع الحمل وبالتالي فننصحك باللجوء الى الوسائل البديلة التالية:

  • الواقي الذكري والأنثوي
  • الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم
  • حبوب منع الحمل المصغرة
  • حقن منع الحمل
  • اللولب الرحمي

وفي النهاية، ذار استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات المركبة لأنها قد تقلل كمية إنتاج الحليب، كحبوب منع الحمل المركبة، ولصقات منع الحمل والخاتم المهبلي. لكن وان لم تستخدمي أي من الوسائل التي ذكرناها وتقلقين من إمكانية حدوث الحمل اكتشفي ابرز أعراض الحمل أثناء الرضاعة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!