هل يجوز ترك الطفل الرضيع يبكي؟

هل يجوز ترك الطفل الرضيع يبكي وكيفية العناية به

المواضيع

  1. النصائح الخرافات في موضوع العناية بالرضيع

تتساءلين هل يجوز ترك الطفل الرضيع يبكي وكيفية العناية به وسنزيل الخرافات المتعلقة بالنصائح المتداولة في موضوع العناية بالرضيع تابعينا من اجل معرفة الحقائق!

شرحنا لك في ما سبق طريقة تنظيف سرة الطفل الرضيع والان سنتوسع اكثر في موضوع العناية بالرضيع لامومة مثالية. منذ بدء رحلة الامومة وانت تتلقين النصائح حيال طريقة الاهتمام بطفلك ومنها تتضمن تركه يبكي بدون حمله او ارضاعه كل ساعتين واجباره على النوم في غرفته ولكن ماذا يقول الاخصائيون عن هذه النصائح؟ وهل لها اضرار؟

النصائح الخرافات في موضوع العناية بالرضيع

بحسب راي الكاتبة مروة رخا وهي اخصائية في التربية والتعليم بطريقة منتسوري، تتلقى الام الكثير من النصائح الخرافية التي تتسبب بالاضرار للطفل من ناحية سلوكه وعلاقته بالام ومن بين هذه الخرافات التي يجب التخلي عنها نذكر ما يلي:

  • ترك الطفل الرضيع يبكي: يقول البعض ان ترك الطفل يبكي مفيد له لكونه مساهما في توسيع الرئتين الا ان الاخصائية رخا تشير لان تركك طفلك يبكي يخفض مستوى ذكائه في طفولته المبكرة ويرفع مدى تمرده ونقمه في سن المراهقة كما ويؤدي الى فقدانه للمقدرة على التحكم بانفعالاته وردود فعله في سن الشباب فان خذلته امه في اشهره الأولى سيخذلها لبقية الحياة. تختلف أسباب بكاء الطفل الذي لا يتمكن من التعبير عن مشاعره وحاجاته بالكلمات والاشارات ويكتفي بالبكاء ليطلعك على شعوره بالجوع والبلل او عن حاجته للحضن من امه وهذا كل ما يحتاجه لكي يهدا.
  • عدم حمل الطفل: "ان حمل الطفل يفسده"، هذا ما يقوله الكثيرون جاهلين ان تجاهل حاجات الطفل الفطرية هو ما يفسده بالإضافة الى الإهمال. من هنا تؤكد رجا ان الطفل بحاجة دائما للاحتضان خاصة في عامه الأول حيث يرافقك الى جميع الأماكن لذا لا تضعيه ارضا وتتركيه بدون حمل لانك محور عالمه اجمع وستجعلينه بذلك حزينا وكثير البكاء. لبي حاجات طفلك بأكملها في اعوامه الثلاثة الأولى والا ستربين طفلا عنيدا يحتاج لطريقة خاصة للتعامل معه ويكون محبا للتحدي وغاضبا بشكل مستمر.
  • ترك الطفل ينام مستقلا: معظم الأطفال بحاجة الى النوم قرب امهاتهم لاعوام عديدة قبل الانتقال الى غرفهم الا ان بعض النصائح تفيد بترك الطفل ينام وحده في غرفته وهو صغير. اشارت رخا في هذا الخصوص الى ان الطفل بحاجة للرضاعة بشكل كبير اثناء الليل ويزيد شعوره بالأمان عندما يكون في أحضان امه الذي يخلصه من خوفه من العالم الجديد.
  • ارضاع الطفل كل ساعتين: يتم نصح أمهات كثيرات بتنظيم الرضاعة كل ساعتين لكي يتعود الطفل على النظام ولا يتمسك بالرضاعة طوال الوقت لكن في هذا السياق، تشير الاخصائية الى ان الطفل هو الوحيد الذي يعرف حاجاته وعليك كام ان تراعي ذلك دون رفض الأوقات المحددة من الرضاعة. لكل طفل احاسيس مختلفة من الجوع التي تحتاج الى الرضاعة من اجل ارضائها. ويطلب الطفل سواء الحليب الطبيعي او الاصطناعي من اجل تلبية حاجات أخرى غير الجوع ومنها الإحساس بالأمان والبقاء في حضن الام والتواصل معها وشم رائحتها.

وأخيرا وبعد ان خلصناك من النصائح الخرافية نامل ان تتبعي نصائحنا الواقعية من الاخصائيين وتابعينا للمزيد في حيلة مذهلة لحث الطفل الرضيع على النوم!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟