هل يؤثر القرض الشخصي على العقاري؟

هل يؤثر القرض الشخصي على العقاري

المواضيع

  1. ما هو التمويل العقاري؟

  2. ما أنواع التمويل العقاري؟

  3. كيف يتم حساب التمويل العقاري؟

  4. مم تتالف شروط التمويل العقاري؟

  5. هل يؤثر التمويل الشخصي على العقاري؟

هل يؤثر القرض الشخصي على العقاري سؤال سيخطر ببالك ان كنت تفكرين بشراء منزل او قد فعلت وتريدين طلب قرض شخصي اليك المعلومات التي تحتاجينها عن القرض العقاري!

مع ارتفاع أسعار العقارات في المملكة العربية السعوديةاصبح الانكباب على القرض او التمويل العقاري كبير. فما هو التمويل العقاري وما انواعه؟ ترقبي هذا والمزيد في مقالنا من عائلتي.

ما هو التمويل العقاري؟

التمويل العقاري بمثابة دين تقدمه المؤسسات المالية من بنوك وشركات تمويل لمساعدة المواطنين على شراء العقارات شرط إعادة المبلغ على دفعات ومع فائدة حسب الشروط المتفق عليها بين الطرفين. للحصول على التمويل العقاري الأفضل يجب التركيز على سعر الفائدة المقترحة والاتفاق مع الجهة التي تقدم سعر فائدة ادنى من غيرها.

ما أنواع التمويل العقاري؟

نظام المرابحة ونظام الاجارة هما نوعا التمويل العقاري المتبعان في السعودية ويختلفان حسب رغبات المواطن ومطابقته لشروطهما:

  • نظام المرابحة: تشتري الجهة الممولة او البنك العقار وتبيعه للعميل الذي يدفع جزءا من ثمنه كدفعة أولى ويقدم الباقي بشكل دفعات تستمر طوال فترة التمويل. في هذه الحالة تكون قيمة الفائدة ثابتة وهي تسمى بتمويل الرهن العقاري.
  • نظام الاجارة: تشتري الجهة الممولة او البنك العقار وتؤجره للمواطن واضعة نصب عينيه هدف التملك مع نهاية فترة التمويل وفي هذه الحالة يقدم المواطن دفعة الايجار بشكل مقدم ويتبعها ببقية المبالغ الايجارية طوال فترة التمويل ولكن في هذه الحالة تتغير قيمة الفائدة حسب مؤشر السوق بشكل سنوي من هنا تغير قيمة الأقساط حسب سعر الفائدة فقد تقل او تزداد مع الوقت.

كيف يتم حساب التمويل العقاري؟

تأخذ الجهة الممولة راتب العميل وعمله وسنوات خبرته وعمره والتزاماته المالية وقيمة العقار في عين الاعتبار قبل الموافقة على تمويله بمبلغ معين يمكنه تقديره باللجوء الى حاسبة التمويل العقاري بدون الحصول على النسبة المئوية للفائدة لان هذه مرتبطة بعمله وتتراوح بين 1و5 و8 بالمئة.

مم تتالف شروط التمويل العقاري؟

تختلف شروط التمويل العقاري عن شروط الرهن التي تتطبق على العقار اما الشروط المتبعة بشكل عام للتمويل فهي:

  • ان يكون عمرك 25 او اكثر
  • ان تكوني عملت لفترة تتجاوز الـ6 اشهر
  • ان يتجاوز راتبك 5000 ريال
  • ان تحترمي الالتزامات الموافق عليها مع الجهة الممولة من استقطاع مبلغ من الراتب وغيرها

هل يؤثر التمويل الشخصي على العقاري؟

إن التمويل العقاري ينجم عنه تسديد الفائدة التي تترتب على طالبي القرض وتعيقهم اقتصاديا وتحول دون قدرتهم على تسديد فائدة القرض الشخصي وهو يتسبب في عدم قدرة المواطنين على الحصول على القيمة الكاملة من برنامج التمويل المدعوم الذي يؤمن لهم القروض العقارية كاملة ان تعدت قيمة العقار الـ500 ألف ريال بسبب تضاربها مع القرض الشخصي.

اصبحت على علم سيدتي بكافة المعلومات التي تحتاجينها عن القرض العقاري في السعودية والان هل وصلتك الصورة التي حيرت رواد الانترنت؟



سمات