هل قلة دم الدورة تمنع الحمل؟

هل قلة دم الدوره تمنع الحمل

إذا كنت تسألين هل قلة دم الدوره تمنع الحمل؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة العلمية المفصلة لتتمكني من فهم جسمك وإمكانية الحمل.

يمكن للعديد من العوامل أن تغير من تدفق الطمث لدى المرأة وتسبب نزول الدورة الشهرية ضعيفة بشكل غير اعتيادي. كما يمكن أن يسبب وزن الزائد، ممارسة الرياضة والتوتر في حدوث فترات خفيفة. ولكن هل قلة دم الدورة تمنع الحمل؟

الدورة الشهرية الخفيفة هل تؤثر على الحمل؟

في معظم الحالات، لا تقلق الدورة الشهرية الخفيفة. إذا كانت الدورة الشهرية لديك منذ بدايتها خفيفة، هذا بالتأكيد لا يجب أن يؤثر على فرصك في الحمل. ولكن إذا كانت قلة الدم لديك هو تغيير مفاجئ لا يمكن تفسيره، فمن المفضّل أن تستشيري طبيبك.

إذ تعد متلازمة تكيس المبايض إحدى أكبر المشاكل الطبية الأساسية التي تسبب الدورة الشهرية الخفيفة، وهي حالة تنتج فيها النساء هرمونات ذكورية أعلى من المتوسط. وربما تكون متلازمة تكيس المبايض هي أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء اليوم، لكن الخبر السار هو أن العلاج الطبي المناسب للمساعدة في إبقاء الهرمونات على المسار الصحيح متوفر، وبالتالي لم يعد بإمكاننا الجزم بأنّ تكيس المبايض الذي يسبب قلة نزول الدم، يمنع الحمل أيضًا.

اعراض قلة نزول دم الدورة

خلال فترة الحيض المعتادة، تفقد النساء حوالي 2 الى 3 ملاعق كبيرة من الدم في المتوسط، رغم أنّه هناك تباين كبير بين امرأة وأخرى. ومن جهة أخرى، يمكن أن يكون للدورة الخفيفة بعض الأعراض التالية:

أسباب قلة نزول دم الدورة

يمكن أن تسبب العوامل التالية نزولًا خفيفًا للدورة الشهرية. راقبي، دوّني واستشيري طبيبك إذا حصل ذلك بشكل مفاجئ ولم يكن اعتياديًا:

  • العمر: يمكن أن يختلف تدفق الدورة الشهرية مع مرور الوق، وبالتالي للعمر تأثر كبير على تدفق أو قلة نزول دم الدورة.
  • نقص التبويض: تعاني المرأة أحيانًا من عدم انتظام الدورة الشهرية لأن جسدها لا يطلق بويضة، وهو ما يعرف باسم انقطاع الإباضة. هذا يمكن أن يؤدي إلى فترات أخف أو غير منتظمة لنزول دم الدورة.
  • الوزن: قد تلاحظ النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن أن فتراتهنّ تكون خفيفة جدًا أو تتوقف تمامًا. يحدث هذا التغيير لأن مستويات الدهون في الجسم تنخفض بشدة بحيث لا يتم التبويض بانتظام. كما هناك علاقة بين الوزن الزائد وتأخّر الحمل.
  • ممارسة الرياضة: إن التمارين القاسية سبب آخر لضعف الدورة الشهرية أو غيابها وقد يكون مرتبطًا أيضًا بنقص الوزن.
  • حالات طبية: تؤثر مثل متلازمة تكيس المبايض والحالات المرتبطة بالغدة الدرقية على انتظام العمل الهرموني في الجسم وبالتالي على الدورة الشهرية.
  • الضغط النفسي: يمكن أن تؤثر فترات التوتر على التوازن الهرموني في الجسم، مما قد يقطع الدورة الشهرية المنتظمة.

وأخيرًا، تعرفي الى جدول منع الحمل للدورة غير المنتظمة، واستشيري طبيبك أيضًا لتضمني منع الحمل بالكامل.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟