هل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام؟

هل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام

المواضيع

  • ما هو الحبل السري
  • وظيفة الحبل السري
  • هل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام

هل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام؟ هذا السؤال هو من اكثر الاسئلة التي تطرحها الحامل اثناء فترة الحمل وتتخوف ان كان هذا لا الحبل يقوم بوظيفته الصحيحة.

ما هو الحبل السري

هناك الكثير من النساء اللواتي لا يعرفن ما هو الحبل السري وخاصةً المرأة التي يحدث لها الحمل لأول مرة، فما هو الحبل السري؟ الحبل السري هو عبارة عن الواصل او حركة الوصل التي تربط الجنين بالأم وهو يمتد من فتحة البطن عند الجنبن الى مشيمة الرحم ويبلغ طوله تقريباً حوالي 50 سم. لا يكون بالحبل السري اعصاب وهذا ما يجعل عملية قطعه غير مؤلمة للجنين والأم.

وظيفة الحبل السري

بعد ان تعرفتي على تعريف الحبل السري، ممن المهم ان تكتشفي ما هي وظيفته وكيف يقوم بتأديتها ليغذي الجنين ويساعد في نموه بالشكل الصحيح:

  • يعمل الحبل السري على مد الجنين بكل ما يحتاجه من غذاء ومواد غذائية ويصبها مباشرة في الدم الجنين.
  • يساعد الجنين بالتخلص من الفضلات ويقوم بتوصيلها الى المشيمة.
  • يقوم الحبل السري بنقل الدم المحمل بالاكسجين الى الجنين.
  • ينقل الأجسام المضادة التي ترسلها المشيمة من الجنين الى الأم ويكون ذلك في مرحلة الحمل الأخيرة.

هل الحبل السري للجنين متصل بسرة الام

تجهل الكثير من النساء اذا كان الحبل السري للجنين متصل في سرة الأم، فما صحة هذا الموضوع؟ من المعروف ان الحبل السري هو صلة الوصل بين الجنين وأمه وذلك عن طريق المشيمة؛ وفي الشهر الثالث يكون الحبل السري ضخم وذلك لأنه يحتوي على امعاء الجنين، وهذا الحبل يحتوي على وريد و شرايانين يؤمنون استمرار حياة الجنين.

مع تقدم الحمل وتطوره، يصبح الحبل السري طويل جداً وأقل سماكة لكنه لا يسبب اي مشاكل للجنين ويسمح بتحركه بشكل طبيعي. ولكن هناك الكثير من الحقائق التي من الممكن ألاّ تعرفيها عن هذا الموضوع، فمن الممكن ان ينتج عن الحبل السري مشاكل مثل التفافه حول رقبة الجنين مما قد يسبب المخاطر على صحة الجنين.

اذاً، من هنا تكوني قد تعرفتي على كل ما يخص الحبل السري وما هي وظيفته اثناء الحمل، فهل تعرفين ما هي طريقة العناية بسرة المولود بعد الولادة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟