هل الابرة تفطر الصائم؟

هل الابرة تفطر الصائم

غالبًا ما تخضع المرأة لإبر يكون قد وصفها لها الطبيب بسبب معاناتها من مشكلة صحية معينة. لكن مع دخولنا شهر رمضان المبارك، تتكاثر التساؤلات حول هذا الموضوع. فهل يمكنك الإستمرار بالخضوع لهذه الإبر أم أن الابرة تفطر الصائم؟

يشير العديد من العلماء إلى أن الإبرة لا تفطر الصائم إلاّ في حال كانت هذه الإبر مخصّصة للتغذية. ما يعني أن لا يجب أن تستخدمي أياً من الحقن التي تحتوي على الجلوكوز إذ يمكك أن يستغني الإنسان حينها عن الطعام والشراب.

لكن في حال اضطرارك لأخذ هذه الحقنة لسببٍ أو لآخر، سيتوجب عليك التعويض عن هذا النهار لاحقًا.أما الحقن في العضل أو الوريد فلا تفطر إذ لا تعتبر من فئة الإبر المغذية وليست طعامًا ولا شرابًا.

هذا ويعتبر كل ما يدخله المعدة عن طريق الفم أو الأنف من الأمور التي تفطر الصائم. لذلك، لا تقلقي في حال استخدامك أياً من الإبر التي لا تحتوي على أي من العناصر المغذية إذ إنها لا تؤثر على الصوم ولا يتوجب عليك التعويض عن أي نهار في الأيام اللاحقة.

كما لا تعتبر القطرة في العين أو الأذن من الأمور التي تفطر الصائم. لذلك، في حال أردت الإستفهام أكثر عن هذا الموضوع، ننصحك بمراجعة طبيبك للتأكد من صحة ودقة هذه المعلومات.

إقرئي أيضًا: كيف تعتنين بصحة فمكِ خلال شهر رمضان؟