manal.khoury manal.khoury 07-06-2021

إنّ هرمون الأنوثة في جسم المرأة ينقسم إلى اثنين، البروجستيرون والإستروجين. ما هي وظائف هرمونات الأنوثة وكيف يتغير مستواها مع العمر؟

ias

الهرمونات هي مواد طبيعية ينتجها الجسم لتساعد الخلايا والأعضاء على التواصل فيما بينها. بالإضافة إلى ذلك، هي تؤثر في وظائف متعددة للجسم.

الفرق بين البروجستيرون والإستروجين

إنّ الهرمونين الأهم في جسم المرأة هما البروجستيرون والإستروجين. بشكل عام، يعمل المبيض على إنتاج هرمون الإستروجين، لكن خلال الحمل، تقوم المشيمة بإنتاجه أيضًا. من أبرز وظائف هرمون الإستروجين هو أنه يلعب دورًا مهمًا جدًا في النمو الجنسي للمرأة، بما في ذلك البلوغ والدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث.

أما بالنسبة إلى هرمون البروجستيرون، فيقوم دوره الأساسي على تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز الحمل في جسم المرأة. كما الإستروجين، يقوم المبيض بإنتاج هذا الهرمون وتقوم المشيمة بإنتاجه أيضًا خلال الحمل.

مستويات هرمون الأنوثة والمراحل العمرية المختلفة

من أجل معرفة نسبة هرمون الأنوثة في كل شخص، يتم فحص عينة من الدم. وعلى الرغم من أنّ النسب تختلف بين شخص وآخر، إليك معدل نسبة هرمون الأنوثة بحسب الفئة العمرية:

  • امرأة راشدة قبل انقطاع الطمث: 15 – 350 بيكوغرام في الملميتر
  • امرأة راشدة بعد انقطاع الطمث: أقل من 10 بيكوغرام في الملميتر

تلف هذه النسب بشكل ملحوظ خلال الدورة الشهرية.

أما بشكل عام، فيمكن اتباع الصورة التالية لمعرفة معدل هرمون الأنوثة في المرأة بحسب عمرها. ونلاحظ أنه يصل إلى أعلى مستوياته في بداية الثلاثينات.

هرمون الأنوثة في جسم المرأة
هرمون الأنوثة في جسم المرأة

تأثير النسب المنخفضةأو المرتفعة من هرمون الأنوثة في الجسم

في حين أنّ النسب المرتفعة من هرمون الأنوثة لا تؤثر سلبًا في صحة المرأة، إلا أنه لا يمكن قول المثل عن النسب المنخفضة منه. يمكن لنسب هرمون الأنوثة المنخفضة أن تؤثر في انتظام دورة المرأة الشهرية وخصوبتها. فبما أنّ هرمون البروجستيرون يعزز بيئة سليمة لتخصيب البويضة، يؤدي انخفاض نسبه إلى صعوبة أكبر في نمو البويضة وتطورها.

أما بالنسبة إلى هرمون التستوستيرون عند النساء، فتعرفي إلى فوائده وأسباب ارتفاعه!

الصحة الدورة الشهرية الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

الصحة كيف تؤثر الهرمونات على بشرتك قبل الدورة الشهرية وخلالها
للهرمونات التأثير الأكير!
الصحة هل تطبيقات تتبع الدورة الشهرية مفيدة لجميع النساء؟
من يمكنه اللجوء إلى تطبيقات تتبع الدورة؟
الصحة كثرة التبول قبل الدورة وعلاقتها بعلامات الحمل المبكرة
الاستجابة للتوتر سببًا وجيهًا أيضًا!
الحمل عدم انتظام الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية والاحتياطات لتجنّب الحمل
كل شيء طبيعي في هذه المرحلة!
الصحة ريجيم خاص لفترة الدورة الشهرية: أطعمة تخفف الألم وتدعمك بالطاقة!
مصادر الحديد ومضادات الأكسدة ضرورية!
الحمل أسباب عدم توقف الدورة الشهرية خلال الحمل
لا دورة شهرية خلال الحمل!
الصحة الافرازات البنيّة قبل الدورة الشهرية وأبرز أسبابها
قبل الدورة يختلف عن بعد الدورة!
الصحة حيل لتنزيل الدورة المتأخّرة بساعة واحدة فقط!
أو أكثر!
الحمل تطبيقات تتبع الدورة الشهرية وطريقة عملها للحمل!
لصاحبات الدورة المنتظمة فقط!
الصحة فوائد حب الرشاد للدورة ولصحة المرأة بشكل عام
ينظّم الدورة ويعالج الأنيميا!
الحمل الحمل مع دورة شهرية غير منتظمة: تحديات يمكنك تخطّيها!
علاج عدم انتظام الدورة الشهرية متوفّر!
الصحة عصائر للدورة الشهرية قد تُغنيك عن الأدوية
3 عصائر ستفيدك وقت الدورة!

تابعينا على