قولي نعم لهذه البرامج التلفزيونية لطفلك!

بما أنّ مشاهدة التلفاز هي اليوم النشاط الأبرز في حياة الأطفال إلى جانب النوم... وبما أنّ البرامج والعروض التلفزيونية "غير اللائقة" بالآلاف... تنصحكِ "عائلتي" بأن تُرسّخي في نفسك ونفس طفلكِ عادات مشاهدة صحية ترتكز على برامج وأفلام أقلّ ما يُقال فيها تثقيفية وتربوية وتعليمية وممتعة هادفة.

نصائح مهمة لاختيار برامج تلفزيونية للاطفال

وفي ما يلي بعض النصائح المهمة لمساعدتكِ في تحقيق هذه الغاية وإنتقاء الأفضل والأنسب لصغيرك!

  • اختاري البرامج التي تُعرض في إطار حلقات قصيرة تتراوح مدّتها بين 25 و30 دقيقة وتُبثّ في أوقات معيّنة يُمكنكِ على أساسها تحديد جدول مفصّل بأوقات مشاهدات طفلكِ اليومية.
  • دعي صغيركِ يُشاهد برامج وعروض تلفزيونية تُحفّز نمو الأطفال وقدراتهم التعلميّة وتُصقل عقولهم بما تتضمنّه من رسائل تثقيفية أو معلومات عامة أو طرق مميزة وممتعة لتعليم الأبجدية والأرقام على سبيل المثال لا الحصر.
  • إحرصي على مشاهدة البرامج مع طفلكِ، إذ في مثل هذه اللحظات تتسنّى لكِ فرصة التقرّب منه والتأثير في طريقة استيعابه للقيم والعادات التي يكتسبها من مشاهداته بقوّة النقاش وتبادل الأسئلة.
  • إنتقي برامج تلفزيونية تُناسب بنهجها ووتيرتها أوقات مشاهدة طفلكِ لها. فإن كان الوقت مساءً، اختاري لصغيركِ برنامجاً هادئاً يُساعده على الاسترخاء، والعكس صحيح بالنسبة إلى ساعات النهار.

فأين تعثرين على مثل هذه البرامج؟

على قنوات الأطفال التابعة لشبكة "beIN" المعروفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتعدّد قنواتها، وتنوّع برامجها، وحداثة تقنياتها التي تُرضي أذواق جميع المشاهدين على اختلاف اهتماماتهم وفئاتهم العمرية، وتُحقق أكبر متعة إعلامية هادفة.

وهذه لائحة مصغّرة بأبرز البرامج التلفزيونية التي ننصح بها:

  1. "بن تن" على قناة "كرتون نتورك"

  2. "باوند بابيز” على قناة "جيم جام"

  3. "دينو تروكس" على قناة "دريم وركس" للرسوم المتحركة

  4. "زورو" على قناة"تلفزيون ج"

  5. "فافا" على قناة"براعم"

  6. "موفي" على قناة "براعم"

اقرأي أيضاً: في هذه الحالات فقط اسمحي لأطفالكِ بتناول الفطور أمام شاشة التلفزيون!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟