abir.akiki abir.akiki 27-09-2022

تبحثين عن طرق اخبار طفلك عن ذوي الإحتياجات الخاصة؟ نقدم لك في هذه المقالة مجموعة من النصائح المفيدة، فتعرفي عليها.

ias

ما بين صديق مصاب بعُسر القراءة إلى قريب يستخدم كرسيًا متحركًا، قد يكون طفلك فضوليًا بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة. يمكن أن يساعد التحدث مع طفلك عن الإعاقات على اكتساب فهم أفضل لسبب اختلاف مظهر بعض الأشخاص أو حديثهم أو تصرفهم أو تحركهم.

لا تحاولي إقناع طفلك بأن الشخص المعاق يشبهه تمامًا. بدلًا من ذلك، اعترفي أنهما مختلفان بعض الشيء، لكن أوضحي أنه لمجرد أن شخصًا ما مختلف، فهذا لا يجعل ذلك الشخص سيئًا.

إلى ذلك، تابعي القراءة وتعرفي على الطرق التي يمكنك اعمتادها لتعريف طفلك على حالات الإعاقة.

نقاط مهمة للتوضيح

  • يولد بعض الناس مع إعاقة: وضحي أنه في بعض الأحيان يولد الأطفال معاقين. لكن في أوقات أخرى، يصاب الناس بإعاقات في وقت لاحق من حياتهم. الأشخاص ذوو الإعاقة ليسوا مرضى. اشرحي لطفلك أن الطفل المصاب بالشلل الدماغي أو الحثل العضلي ليس مريضًا.
  • لا حرج مع الأشخاص ذوي الإعاقة: قد يطرح طفلك أسئلة مثل “ما مشكلة تلك الفتاة؟” اشرحي له أن الطفل قد يواجه صعوبة في التحدث أو المشي ولكن هذا لا يعني أنه هناك أمر خاطئ . لا تعني الإعاقة الجسدية أن الشخص يعاني من إعاقة معرفية.
  • المعدات التكيفية: تحدثي إلى طفلك حول كيفية استخدام الأشخاص ذوي الإعاقة للمعدات التكيفية لمساعدتهم. قد يكون لدى زميل الدراسة أداة مساعدة على السمع، على سبيل المثال؛ أشخاص آخرون يمشون بالعكازات أو يستخدمون كرسيًا متحركًا للالتفاف. يمكنك أيضًا توضيح سبب وجود أماكن انتظار للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية بالقرب من المتجر. اشرحي كيف يمكن لشخص ما استخدام سيارة خاصة مصممة لتناسب كرسي متحرك بمنحدر أو مصعد.

تعرفا على الإعاقات معًا

هناك فرصة جيدة لأنك لن تحصلي على جميع الإجابات حول إعاقة شخص ما. يمكن أن يساعدك البحث عن الإعاقة معًا في إظهار كيفية تثقيف طفلك حول ظروف غير مألوفة. ابحثي عن مواقع الويب الملائمة للأطفال والتي تقدم معلومات حول التوحد أو متلازمة داون أو صعوبات التعلم أو غيرها من الإعاقات التي قد يكون لدى طفلك أسئلة حولها.

بعد ذلك، راجعا المعلومات معًا. اقرأي الكتب المناسبة للفئة العمرية عن الإعاقات أيضًا، وابحثي عن البرامج التلفزيونية التي تتناول ظروفًا معينة. استعدي للأسئلة الصعبة التي قد يطرحها طفلك ولا تخافي من قول “لا أعرف” إذا لم يكن لديك الجواب. أو حاولي أن تقولي، “سأفكّر في ذلك وأعود إليك”، إذا كنت بحاجة إلى بعض الوقت لتجميع أفكارك قبل إعطاء إجابة.

علمي طفلك اللطف فلسوء الحظ، قد يسمع طفلك بعض الكلمات غير اللطيفة المستخدمة لوصف إعاقة شخص ما، وهناك فرصة لطفلك أن يكررها. تعاملي مع هذه الملاحظات على الفور. اشرحي لطفلك أن مثل هذه الكلمات مؤذية وأنه ليس من المقبول قولها.

أخيرًا، إذا نشأ طفلك مع شخص قريب لديه إعاقة، مثل ابن عمه أو أجداده، فقد تشغل باله أسئلة جديدة بمرور الوقت. عندما يكتسب فهمًا أفضل للجسم، قد تكون لديه أسئلة أكبر. إذا كان أحد الأصدقاء المقربين أو أحد أفراد الأسرة من ذوي الاحتياجات الخاصة، فاسألي عما إذا كان الفرد على استعداد للإجابة على أسئلة طفلك.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل أخطاء تجنبيها أثناء وضع طفلك في مقعد السيارة
3 أخطاء من الضروري الإلتفات إليها!
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
الأمومة والطفل خطوات بسيطة لإنشاء مكان قراءة مثالي وممتع لطفلك
حوّلي الأمر الى نشاط ممُتع!
الأمومة والطفل أمور تزعج الأم يقوم بها الأقرباء مع أطفالها
نسف معايير التربية بدافع الحب!
الأمومة والطفل أسوأ 5 أخطاء يرتكبها الأهل مع أولادهم قبل العودة إلى المدرسة
لا تمرري لهم شعور الخوف!
الأمومة والطفل عناد طفلك قد يكون سببه... أنت
هل فعلًا أنت السبب؟
رضيعي لا يحب الغرباء! وهكذا حللت المشكلة
قلق الغرباء!
الأمومة والطفل هذا ما يحصل مع طفلك عندما تعانقيه يوميًا!
عانقيه كل يوم وستلاحظين الفرق!
الأمومة والطفل احذري فتصرفاتك تنعكس على صغيرك
احذري التّصرّف أمامه!
الأمومة والطفل اللحظة التي غيّرت حياتي
أهم لحظة في حياتي!
الأمومة والطفل أعترف لم أحب طفلي من اللحظة الأولى
الأمومة والطفل أكثر 10 أمور تختلف عليها الأمهات

تابعينا على