نصائح صحية لمرضى السكري في رمضان

نصائح صحية لمرضى السكري في رمضان

تقدّم إليك "عائلتي" في شهر رمضان المبارك سلسلة من النصائح الصحية الأساسية لمرضى السكري. فإن كنت مصابة بمرض السكري، عليك أن تكوني متيقّظة ودقيقة خلال فترة الصوم لتجنّب الآثار الصحية الجانبية. إكتشفي فيما يلي ما هي أبرز النصائح التي يجب أن يتّبعها كلّ مريض سكري خلال شهر رمضان:

  • استشارة الطبيب قبل الصوم: قبل إتخاذ قرار الصوم ننصحك بإستشارة الطبيب ليزوّدك بمختلف المعلومات التي يجب أن تعرفيها والنصائح التي يجب أن تتبعينها في حالتك.

إن مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بالجفاف خلال الصوم لذلك عليه تناول كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار وأثناء السحور

  • تناول كميات طعام صغيرة عند الإفطار: يجب على مريض تناول كميات صغيرة من الطعام عند الإفطار لتجنّب إرتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ.

  • فحص مستوى السكري يومياً قبل الإفطار وبعده: ينصح الأطباء مريض السكري بفحص مستوى السكر في الدم قبل الإفطار وبعده بساعتين على الأقلّ.

للمزيد: تمارين رياضية لمرضى السكري

  • شرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار: إن مريض السكري أكثر عرضة للإصابة بالجفاف خلال الصوم لذلك عليه تناول كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار وأثناء السحور.

  • الإفطار فور اختبار أحد الأعراض التالية: إن شعرت بالغثيان، ضعف الرؤية، الصداع الشديد، فقدان القدرة على التركيز، زيادة معدل ضربات القلب، برودة الأطراف والتعرّق ننصحك بالإفطار فوراً وتناول كوب من العصير. من ثمّ قومي بفحص مستوى السكري في الدم وإستشيري طبيبك.

  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام: لا تهملي لياقتك البدنية ومارسي التمارين الرياضية بإنتظام خلال شهر رمضان!

للمزيد: أخصائية التغذية تشرح عن اعراض مرض السكري!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!