نصائح ذهبيّة لغذاء الطّفل حتى عمر السّنتين

نصائح لغذاء الاطفال حتى عمر السنتين

هل تتساءلين عمّا يحتاج إليه طفلكِ من غذاء في كل مرحلة عمريّة؟ إليكِ في ما يلي بعض النصائح المفيدة، تذكّريها!

متى تدخلين اللحوم الى غذاء الطفل؟

بالنسبة إلى الأطفال الرّضع:

* إنسي أمر الساعة والجداول الزمنية ولا تُرضعي طفلك إلا عندما يطلب ذلك. وبهذه الطريقة، ستساعدينه على كسب الوزن طبيعياً وستخففين من ثقل الحمل الملقى على عاتقك.

* لا تشغلي بالك في ما إذا كان طفلك يرضع كفايته من الحليب، طالما أنه يبوّل ويتبرّز بوتيرة طبيعية وطالما أنّ تقييم الطبيب لحالته أكثر من جيّد.

* لا تأبهي كثيراً لإنزعاج طفلك وتقلّب مزاجه بين الحين والآخر، خذي نفساً عميقاً واصبري عليه.

بالنسبة إلى الأطفال حتى عمر السنة:

* لا تُشربي طفلك العصير إلا في حالات الإمساك. فالعصائر تحتوي على الكثير من السكر وطفلك في هذا السن لا يحتاج إلى سوائل أكثر من الحليب والمياه.

* تجنّبي إطعام طفلك العسل (خطر التهاب) والفواكه الحامضة والفراولة والبيض الأبيض وزبدة الفستق والسمك (خطر الحساسية) والحليب قليل الدسم.

* لا تبدأي بإطعام طفلكِ المأكولات الصلبة قبل عمر الستة أشهر. فالانتظار حتى هذه المرحلة، سيجنّب طفلكِ التعرض في وقتٍ لاحقٍ لحساسية إزاء بعض أنواع الطعام.

بالنسبة إلى الأطفال حتى عمر السنتين:

* تلافي إطعام طفلكِ المأكولات التي قد تسبّب له الإختناق على غرار العنب والفستق والجوز والطماطم الكرزية وأنواع الخضار النيئة.

* كوني متساهلة مع طفلكِ عندما يصعب إرضاؤه واحرصي على أن يتناول وجبةً جيدةً واحدةً في اليوم ويلتزم بنظام أكلٍ متوازن طوال الأسبوع.

* كوني قدوةً لطفلكِ في تناول الأطعمة الصحية وحاولي دون انقطاع تعويده تذوّق مجموعة متنوعة ومختلفة من المأكولات من خلال اللجوء إلى وصفات وخلطات بنكهات يحبّها، إلخ.

5 طرق لتشجيع الطفل على تناول السمك



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟