jana.abdallah jana.abdallah 03-12-2021

إن كنت تتساءلين كم تبلغ نسبة الشفاء من سرطان القولون في المرحلة الرابعة فتعرفي معنا على رأي العلم في هذا الموضوع وتغرفي على الأسباب المؤدية الى هذه الحالة.

ias

يُعتبر سرطان القولون إحدى أنواع السرطانات التي التي تبدء من الأمعاء الغليظة وتترافق مع العديد من الأعراض المُزعجة التي من الممكن أن تؤدي الى الوفاة في حال إنتشرت في كل الجسم ووصلت لمراحل صعبة. ولكن هل تعلمين ما نسبة الشفاء من هذه السرطان في مرحلته الرابعة؟

أسباب سرطان القولون

ينفي الأطباء وجود أي سبب أساسي أو واضح للإصابة بسرطان القولون ولكن هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به ومن أبرزها:

  • العامل الوراثي ووجود تاريخ عائلتي من الإصابة بهذا السرطان أو بغيره من هذا المرض.

  • التقدم بالسن بحيث رغم أن هذا النوع من السرطان قد يُصيب مُختلف الفئات العُمرية.

  • سوء التغذية والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

  • الإصابة ببعض الأمراض ومنها السكري والتهاب الأمعاء المُزمنة والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

  • عدم ممارسة الأنشطة البدنية والخمول والكسل الدائم والمعاناة من الوزن الزائد.

أعراض سرطان القولون

أما بالنسبة للأعراض التي تترافق مع هذا المرض فنذكر لك:

نسبة الشفاء من سرطان القولون في المرحلة الرابعة

عندما يُخبرك الطبيب أنك وصلت الى المرحلة الرابعة من سرطان القولون، من الطبيعي أن تتخوفين وتتساءلين ما هي نسبة الشفاء من هذا المرض، ولكن أشارت العديد من الدراسات والأطباء أن كل حالة مُختلفة عن الاخرى وانه في حال كان من الصعب علاجه، إلا أنه هناك العديد من العلاجات التي تساعد في العيش لوقت أطول.

وتجدر الإشارة أن هذه المرحلة يتم علاجها ومتابعتها مع الطبيب المُختص من خلال اللجوء الى الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاجات المستهدفة أو الإشعاع أو مزيج من هذه العلاجات. وبعد هذه العلاجات، سيطلب منك الطبيب الإستمرار في المراجعة كل بضعة أشهر ليتأكد من غياب أو عودة هذا المرض.

 وبحسب الأبحاث العملية، قد يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان القولون في المرحلة الرابعة حوالي 14 ٪. هذا يعني أن حوالي 14٪ من المصابين بسرطان القولون في المرحلة الرابعة من المرجح أن يظلوا على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيصهم، إلا أنه يجب أن تعلمي أن هذا ليس رقماً مُحددا اذ قد يزيد هذا الرقم أو ينقص حسب الكثير من العوامل وحسب طبيعة جسمك.

وأخيراً، هل تعرفين ما هو الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي؟

الصحة الامراض السرطان الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على