مراحل الحمل بالأسابيع

مراحل الحمل بالأسابيع

من الصعب جداً معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه التلقيح، لكن لمعرفة كيفية حساب مدّة حملك بشكل صحيح نقدّم إليك الخطوات التالية.
عادةً ما يكون الحمل 40 أسبوعاً، بزيادة أو نقصان أسبوعين بمعنى أن تكون الولادة من 37 أسبوع وحتى 41 أسبوع. فالحساب الطبي يكون من أول يوم في آخر دورة والأسبوعين هما فرق التبويض.

متى يبدأ الجنين بالحركة؟

تحتسب مدّة الحمل بالأسابيع على الشكل التالي: فكل 4 أسابيع تكون بمعدل شهر، أمّا 8 أسابيع فتكون شهرين و12 أسبوع تعتبر ثلاثة أشهر كاملة، 16 أسبوع أربعة شهور، 20 أسبوع تأتي بمعدل خمسة أشهر. غير أنّ 24 أسبوعاً تكون بداية الشهر السادس، و28 بداية الشهر السابع و32 بداية للشهر الثامن، أمّا الأسبوع الـ36 فيكون بداية الشهر التاسع. غير أنّ الحمل ينقسم إلى مراحل، وتتكون كل مرحلة من ثلاثة أشهر. فتستمر المرحلة الأولى من حملك من الاسبوع الأول حتى نهاية الاسبوع 13 من الحمل. وتكون هذه المرحلة مصاحبة لشعورك بالإرهاق والغثيان. وتستمر المرحلة الثانية من حملك من الأسبوع 14 حتى نهاية الاسبوع 27 من الحمل. من المرجح أن تبدأي بالتألق والتحسّن في هذه المرحلة. والمرحلة الثالثة والأخيرة من حملك فإنها تستمر من الاسبوع 28 حتى ولادة طفلك.

معايير النظافة الشخصية أثناء الحمل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟