متى يصلب الطفل رجليه والتمارين الضرورية في هذه المرحلة

متى يصلب الطفل رجليه

تسأل الأم الجديدة متى يصلب الطفل رجليه، والإجابة العلمية المفصلة تجدها على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة مع الكشف عن التمارين الضرورية في هذه المرحلة.

يعد وقوف الطفل من الأشياء الممتعة والمثيرة في تطور ونمو الأطفال والآباء على حدٍ سواء. فمتى يصلب الطفل رجليه للمشي؟

لا شكّ أنّ بعض التمارين تساعد الأطفال على المشي، وتحديدًا على تطوير عضلات أرجلهم ومنحهم رؤية جديدة تمامًا للعالم. بالإضافة إلى ذلك الوقوف هو مقدمة للإبحار والمشي، مما يعني أن طفلك سيصبح قريبًا أكثر قدرة على الحركة.

متى يصلب الطفل رجليه

لا يتطور الأطفال في نفس الجدول الزمني. فقد يستغرق الكثير من الأطفال الصغار وقتًا أطول قليلًا للوصول إلى هذه المعالم، بينما قد يقف آخرون بسرعة. مع مرور الوقت، سيحقق غالبية الأطفال في النهاية هذه المعالم. معظم أولئك الذين يأتون إلى المهارات بعد قليل سيؤدونها ببضعة أسابيع أو شهر أو شهرين بعد النطاق المعتاد.

يستطيع بعض الأطفال الصغار الوقوف بدعم وتحمل بعض الوزن على أرجلهم بين شهرين و4 أشهر ونصف. هذه مرحلة تنموية متوقعة وآمنة ستتقدم نحو الانسحاب بشكل مستقل ولن تتسبب في تقوس الساقين.

إقرأي أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الخامس.

في حين يبدأ معظم الأطفال الصغار في المشي صعودًا ونزولًا على السلالم في سن الثانية تقريبًا، وأحيانًا قبل ذلك.

تمارين لتحفيز الطفل على استعمال رجليه

لا تحدث المهارات اللازمة للوقوف بين عشية وضحاها، ولكن يمكنك أن تكوني سبّاقة عند مساعدة طفلك على الوقوف. نفّذي التمارين التالية:

  • الوثب: إن طفلك الصغير عبارة عن كرة من الطاقة، لذا استفيدي من نشاطه. ضعي ساقي طفلك على حرجك وشجعيه على القفز الى الأعلى والى الأسفل أثناء دعمك له.
  • البقاء على الأرض: يعد وقت الأرضية أمرًا حاسمًا ليتعلّم طفلك الوقوف، لذا دعيه يستكشف. عندما تمنحينه حرية التنقل، فمن المحتمل أنه سيأخذها، ويمد يده إلى الأشياء التي يمكنه سحبها بنفسه، سواء كانت طاولة أو كرسي.
  • لعبة بيكابو: من منا لا يحب لعبة بيكابو؟ اجعليه أكثر إنتاجية عندما يكون في سريره. اختبئي خلف البطانية واسأليه، "أين أمي؟" سيحب طفلك اللعبة، وقد يحاول حتى رفع نفسه من السياج ليجدك.
  • التشجيع بالألعاب: الألعاب مصممة لجذب الأطفال، لذا دعي طفلك الصغيرة يقوم بالعمل نيابةً عنك. جربي وضع لعبة بعيدًا عن متناوله لتحفيزه على الحركة، أو ضعي مكعباته المفضلة فوق طاولة منخفضة حتى يضطر إلى سحب نفسه للوصول إليها.

وأخيرًا، تعرفي الى معالم طفل يعاني من نقص في النمو والأسباب غير متوقعة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!