abir.akiki abir.akiki 22-03-2022

تسألين متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة؟ تابعي ما يقدّمه لك موقع عائلتي من معلومات لتتمكّني من فهم أهمية المشي خلال الحمل بشكل عام.

ias

المشي هو تمرين منخفض التأثير على الحمل يمكن القيام به في أي مكان وزمان تقريبًا. تحتاجين فقط إلى حذاء رياضي جيّد ومريح وزجاجة ماء. أمّا السؤال الأكثر شيوعًا في هذا المجال بعد هل يساعد حمض الفوليك على الحمل، فهو: متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة؟نجيبك عن هذا السؤال ونقدّم لك المزيد من المعلومات في هذه المقالة، لذا تابعي القراءة!

متى تبدأ الحامل بالمشي لتسهيل الولادة؟

قد يكون الجواب السريع والبديهي في الشهر التاسع من الحمل. فالمشي يساهم في تنشيط الدورة الدموية وفتح عنق الرحم لتسهيل الولادة. يمكن أن يؤدي المشي أثناء الحمل المتأخّر إلى زيادة البداية التلقائية للمخاض، وتقليل التحريض والولادة القيصرية والولادة بالأدوات من دون أن يكون له أي تأثير سلبي على الجنين.
في الحقيقة، هناك فوائد مهمّة للمشي لكل فصل من فصول الحمل، وتؤدي التمارين المعتدلة طوال فترة الحمل في النهاية إلى ولادة سهلة وفي موعدها. لذا، في متابعتك القراءة ستجدين أنّ المشي ضروري خلال الحمل وليس حكرًا على فترة معيّنة.

إقرأي أيضًا: اكتشفي ما أهمية الرياضة للمرأة الحامل والجنين

فوائد المشي خلال الحمل لتسهيل الولادة

فيما يلي أعدد لك فوائد المشي بشكل عام وبأي وقت من الحمل والتي بدورها تؤدي إلى الولادة السهلة .

  • يقلل من مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة: تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام لديهنّ مخاطر أقل للإصابة بسكري الحمل أو إجراء عمليات قيصرية غير المخطط لها.
  • يساعدك على حرق السعرات الحرارية: انخفاض الوزن أثناء الحمل يعني أنه لن تلدي قبل الأوان، وعلى الأرجح ستعودين إلى وزنك قبل الحمل في وقت أقرب.
  • يعزز مزاجك ومستويات الطاقة: وجدت إحدى الدراسات تحسّنًا ملحوظًا في الحال المزاجية ومستويات التعب لدى النساء الحوامل اللواتي يمشين حوالي 30 دقيقة أربع مرّات في الأسبوع.
  • يخفف آلام الظهر والأوجاع الأخرى: يعدّ ألم الظهر أثناء الحمل أمرًا شائعًا ويمكن أن يتداخل في كثير من الأحيان مع الأنشطة اليومية والنوم. يمكن أن يساعد المشي في الحفاظ على عضلات ظهرك قوية ودافئة حتى تتمكّني من دعم نمو بطنك.
  • يساعدك على النوم بشكل أفضل: يساهم المشي عن طريق حرق الطاقة الزائدة في تعزيز النوم السريع والمريح. فقط تأكّدي من ممارسة الرياضة جيدًا قبل النوم، وإلا فقد يكون للمشي تأثير عكسي.
  • يخفف الإمساك: وهو من العوارض الشائعة أثناء الحمل. تساعد التمرينات في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع، لذلك يتم امتصاص كمية أقل من الماء في القولون، مما يجعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور.
  • يجعل عضلاتك قوية أو يحافظ عليها: مما يجعل الولادة والشفاء أسهل. إن ولادة طفل ليست مجرد نزهة في الحديقة، وامتلاك القوة والقدرة على التحمّل لتجاوزها يمكن أن يساعدك في الشفاء السريع.

إليك أيضًا: تمارين للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم بالخطوات

نصائح لسلامة المشي خلال الحمل

إذا كنت رياضية من قبل، فيجب أن يكون الحفاظ على نشاطك أثناء الحمل أمرًا بسيطًا إلى حد ما. إذا لم يكن الأمر كذلك، فعليك أن تبدأي ببطء، والمشي لمدّة خمس دقائق يوميًا، على سبيل المثال، حتى تتمكّني من الوصول إلى 30 دقيقة أو أكثر. استشير طبيبك دائمًا قبل الشروع في أي نوع من التمارين الروتينية أثناء الحمل.
تتضمن بعض النصائح العامة ما يلي:

إليك المزيد: افضل مكمل غذائي للنساء للحمل موجود في منزلك!

  • حافظي على رطوبتك واشربي الكثير من الماء أثناء المشي
  • تجنّبي المشي في الطقس الحار
  • استمعي إلى جسدك، إذا كنت تشعرين بالتعب، استرحي
  • انظري إلى أين أنت ذاهب لأنّه مع زيادة حجم بطنك وتحوّل إحساسك بالجاذبية من المهم أن تنتبهي من التعثّر
  • توقفي عن المشي إذا شعرت بدوار أو نزيف مهبلي أو صعوبة في التنفس

وأخيرًا، إليك أبرز 5 نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.

الحمل صحة الحامل نصائح للحامل نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على