لماذا تصابين بالإسهال؟

لماذا تصابين بالإسهال؟

تتعدد أسباب الإصابة بالإسهال، لذا، من المفيد التعرف عليها لكي تتجنبيها، عائلتي توجز إليك أهمها:

* العدوى: معظم حالاتالإسهال تنتقل بالعدوى التي تسبّبها الجراثيم أو الفيروسات أو الطفيليات، التي ينتشر معظمها عن طريق المياه الملوّثة بالبراز، والفيروس العجلي والإشريكية هما أشيع وأهمّ مسبّبات الإسهال في البلدان النامية.

* سوء التغذية: خصوصاً عند الأطفال، حيث يعاني الأطفال الذين يتوفون بسبب الإسهال، في غالب الأحيان، من سوء تغذية دفين يجعلهم أكثر عرضة لذلك المرض من غيرهم.

* التلوث: من المصادر المثيرة للقلق بوجه خاص المياه الملوّثة ببراز البشر والواردة، مثلاً، من مياه المجارير وخزانات التحليل والمراحيض،ويحتوي براز الحيوانات أيضاً على مكروبات كفيلة بإحداث الإسهال.

* الأطعمة الملوثة: كالأسماك والأغذية البحرية من المياه الملوّثة ، أو الخضار المروية من مياه الري الملوثة.

* تدني مستوى النظافة الشخصية.

وعموما فإن أغلب حالاتالإسهال المفاجئ والحاد، يكون سببها حدوث التهاب في الأمعاء, والالتهاب قد يكون بسبب جرثومي أو فيروسي أو طفيلي،لذا، يجب أولا عمل فحص روتيني سريع للبراز، مع فحص زراعة في المختبر، للتأكد من عدم وجود أي من العوامل السابقة، فإن وجد أي منها فيجب علاجه بالدواء المناسب، وإن لم يظهر التحليل سببا واضحا، ولم تكن لديك عوارضأخرى كالحرارة والتقيؤ مثلا، وكانت الشكوى هي فقط إسهال، فقد يكون السبب اضطرابا هضميا ناتجا عن عدم التحمل لبعض الأطعمة التي تناولتها، فأحدثت تهيجا في القولون، ومن ثم إسهالا.

تعرفي كيف تحاربين الإسهال بالطعام والسوائل؟

وإكتشفي ما مدى خطورة الإسهال على الأطفال؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!