ميزة في آبل تحافظ على سلامة الأطفال فعّليها في جهازك!

كيف تجعل التكنولوجيا صديقة لعائلتك

لا أحد يهتم بالأبناء وصحتهم ونجاحهم أكثر من الآباء، ومع طغيان الحياة الرقمية على كافة أمور حياتنا فهذا يعني أن على الآباء متابعة حياة أبنائهم في الواقع والعالم الافتراضي أيضا. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على الآباء تعليم أولادهم كيفية الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا والوقت الذي يقضونه أمام الشاشة.

ونظراً لأن هذه القضية تشغل بال الكثيرين قدمت Apple أدوات الإشراف العائلي في iPhone للمرة الأولى في عام 2008، وقد عملت الشركة بحرص على مر السنوات لإضافة ميزات تساعد أولياء الأمور على التحكم في المحتوى الذي يراه أبناؤهم، لذلك قامت Apple بتطوير هذه الأدوات من خلال تقديم ميزة Screen Time بنظام iOS 12 والتي تتيح للآباء التعرّف على الوقت الذي يقضونه أبنائهم في استخدام التطبيقات ومواقع الويب، وتوفر هذه الميزة إمكانية إنشاء تقارير مفصلة بالنشاط الذي يقوم به الأولاد على أجهزتهم بشكل يومي وأسبوعي لتعرض إجمالي الوقت الذي يقضونه في كل من التطبيقات التي يستخدمونها، والوقت المنقضي في استخدام فئات معينة من التطبيقات، وعدد الإشعارات التي يستلمها، وعدد المرات التي يطالع فيها iPhone أو iPad.

ومن خلال فهم طريقة تفاعلهم مع أجهزة iOS، يستطيع الآباء من التحكم في الوقت الذي يقضونه أبنائهم في استخدام تطبيق أو موقع معين أو فئة من التطبيقات، حيث تسمح ميزة حدود التطبيقات App Limits بتحديد وقت معين لاستخدام تطبيق، وسيظهر إشعار للطفل عندما يوشك على الوصول إلى ذلك الحد الزمني، كما بإمكانه أن يستخدم ميزة “دقيقة أخرى” ليحظى الطفل بالوقت الكافي لحفظ عمله أو تسجيل الخروج من اللعبة بسرعة.

كما توفر ميزة Screen Time للمستخدم إمكانية فهم طريقة استخدامهم للأجهزة والتحكم فيها، ولكن فائدتها كبيرة للأطفال والعائلات بالذات، حيث يستطيع أولياء الأمور الوصول إلى تقارير الأنشطة الخاصة بأبنائهم من أجهزة iOS التي يستخدمونها مباشرة لكي يفهموا ما يقضي أبناؤهم الوقت في فعله ويتحكموا في حدود التطبيقات التي يستخدمونها. كما يتمكن أولياء الأمور استخدام ميزة مدة استخدام الجهاز لإدارة جهات الاتصال التي تظهر على أجهزة أطفالهم والتحكم في اختيار الأشخاص الذي يمكنهم التواصل معهم على مدار اليوم و أثناء التوقف أيضا.

تسمح ميزة Screen Time لأولياء الأمور أيضاً بتحديد فترة زمنية معينة لا يمكن لأبنائهم استخدام أجهزة iOS فيها، كوقت النوم مثلاً. وخلال فترة التعطيل هذه Downtime، لن تُعرض الإشعارات من التطبيقات، وسيظهر شعار على التطبيقات يشير إلى أنه لا يمكن استخدامها. يستطيع أولياء الأمور أيضاً تحديد تطبيقات معينة مثل الهاتف والكتب لتكون متوفرة دائماً، حتى خلال فترة التعطيل أو بعد تجاوز الحد الزمني لاستخدامها.

تعمل ميزة Screen Time بالاستناد إلى حساب المستخدم، وهي تعمل على جميع أجهزة iOS التي يستخدمها الطفل، وهكذا تكون الإعدادات والتقارير والحدود المسموحة مبنية على إجمالي استخدامه. تعمل ميزة Screen Time من خلال ميزة المشاركة العائلية، وإعدادها سهل وسريع. يستطيع أولياء الأمور ضبط إعدادات Screen Time لطفلهم عن بُعد من خلال مجموعة أدوات المشاركة العائلية، أو من على جهاز الطفل مباشرة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!