كيف اوقف النزيف بسبب حبوب منع الحمل؟

كيف اوقف النزيف بسبب حبوب منع الحمل

المواضيع

  • الدورة الشهرية
  • حبوب منع الحمل
  • دلائل نزول الدم أثناء استخدام حبوب منع الحمل
  • أسباب طبيعية لنزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل
  • أسباب غير طبيعية لنزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل

كيف اوقف النزيف بسبب حبوب منع الحمل سؤال تطرحه كثيرات تناولن حبوب منع الحمل وأدت هذه الاخيرة الى اصابتهن بالنزيف لذلك اطلعي على كيفية ايقاف النزيف في هذه الحالة. هذا النزيف محتمل ولو كنت تتناولين افضل حبوب منع الحمل

تأتيك وتأتيها وإن كنتما صديقتين حميمتين قد تأتيكما معاً. في الصالونات والمقاهي والحمامات وغيرها، نساء تجمعهن ظاهرة دورية يتحدثن عنها ويتناولن تفاصيلها التي تختلف حسب أجسامهن. ينزف جسمك شهرياً منذ بلغت ليذكرك بأنك ستصبحين أماً يوماً ما، تسمى هذه الظاهرة الغريبة التي اعتدت عليها بعد منذ بلوغك بالحيض أو الطمث أو الدورة الشهرية ويمكن أن تستمرّ الدورة الشهرية خلال الحمل.

الدورة الشهرية

تنتج الدورة الشهرية هذه عن وقوع تغيرات في هرموناتك الانثوية وفي الرحم والمبيضين ولو عانيت عوارضها من آلام وتشنجات التي تختلف من امرأة لأخرى تبقى هذه دليلاً على استعداد رحمك لاستقبال حيوان منوي ذكري سيؤدي إلى حصول عملية التخصيب بعد اعراض تلقيح البويضة والحمل فتنمو بطانة رحمك للاستعداد للحمل واستقبال الجنين وفي حال غياب الإخصاب، تنسلخ هذه عن رحمك وتنزع معها البويضة التي لم تتخصب فتنزفين. ولكن أحياناً قد تنزفين لاسباب غير طبيعية كاستخدام حبوب منع الحمل فما هي حقائق ذلك؟

حبوب منع الحمل

بعد أن شرحنا لك عن هرمون الحمل واهميته لا بد وانك تتساءلين عن وسائل منعه. وسائل منع الحمل متعددة لتحديد النسل ولا تؤثر على الحيض ونذكر منها اللولب والواقي الذكري والانثوي وحقن منع الحمل وحبوب منع الحمل وهذه الاخيرةتحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون وتتنازلينها عادة على مدى 3 اسابيع متتالية فتمنع اتناج المبيض لهما من خلال تثبيط الإنتاج الدوري للهرمونات الإنجابية من الغدة النخامية.

تحفز حبوب منع الحمل بناء بطانة رحمك طوال فترة تناولها وتحتفظ بها وعندما تتوقفين عن اخذها أي في الاسبوع الرابع التي لا تحصلين في على الهرمونات تنسلخ بطانة الرحم فيحدث الحيض وبحسب تركيز الحبوب التي وصفها لك طبيبك قد تختبرين العادة الشهرية مرة كل 3 أشهر او كل سنة.

دلائل نزول الدم أثناء استخدام حبوب منع الحمل

الدورة الشهرية تصبح مختلفة لديك لدى بدئك بتناول حبوب منع الحمل. فمدتها في معظم الاحيان اقصر وكمية الدم التي تنزفينه في خلالها اقل. في خلال فترة استخدامك لحبوب منع الحمل قد يحصل نزيف دم من المهبل في اوقات تختلف عن الميعاد بشكل خفيف وهذا غير طبيعي. تتعدد اسباب هذا النزيف وقد تعود إلى وجود خلل ما في فترة النزيف المهبلي أو كمية الدم او نوع آخر من النزيف او اختلال في نمط تجهيز الجسم للرحم وبطانة الرحم.

أسباب طبيعية لنزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل

قد يشير نزول الدم من المهبل إلى وجود مرض ولكنه قد يحدث أثناء تناول حبوب منع الحمل. بعض الاسباب لنزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل طبيعية وهي عائدة الى تجاوب جسمك مع هذه الحبوب والتغيرات التي تطرأ على نظام تناولها:

  • اختلال في توازن تجهيز بطانة الرحم في بداية استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية: يستجيب جسم الانثى للحبوب بشكل يؤدي لان يحتاج جسمها الى فترة ثلاثة أشهر حتى يتأقلم مع الهرمونات الموجودة في هذه الحبوب
  • اختلاف تاثير الهرمونات على أجزاء مختلفة من بطانة الرحم، فينسلخ بعضها قبل بعضها الآخر. تذكري ألا تهملي العوارض التي تنذر بوجود التهابات في الرحم
  • تجاوز تناول الجرعة أو التاخر في تناولها ما يؤدي الى انسلاخ لجدار بطانة الرحم وحدوث نزول دم مفاجئ
  • تغيير نوع حبوب منع الحمل، أو جرعتها أو أنواع الهرمونات المكونة لحبوب منع الحمل الهرمونية: في هذه الحالة يكون النزيف دليلا على تأقلم الجسم قبل ان يبدأ بعده بالاستجابة للحبوب

أسباب غير طبيعية لنزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل

هناك بعض الاسباب التي تعد غير طبيعية والتي تؤدي إلى نزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل ومنها:

  • الأورام الحميدة في الرحم أو عنق الرحم
  • التهاب عنق الرحم.
  • الأمراض المنقولة جنسياً (مع الأخذ بعين الاعتبار ان هناك 4 اعراض مفاجئة للامراض المنقولة جنسياً)
  • شتر خارجي أو انقلاب عنق الرحم.
  • سرطان بطانة الرحم أو عنق الرحم.
  • اضطرابات هرمونيه مثل أمراض الغدة الدرقية.
  • نقص تخثر الدم أو أمراض الدم، مثل سرطان الدم.
  • الحمل غير المتوقع أثناء فترة تناول حبوب منع الحمل.

من الجيد اخذ الحيطة واستشارة الطبيب عند نزول دم من المهبل أثناء تناول حبوب منع الحمل للتاكد من اسبابه.ولمزيد من التوعية تعرفي معنا على افضل حبوب منع الحمل في هذه هي اقوى حبوب منع للحمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟