اتبعي هذه الخطوات لتعزيز ذكاء طفلك الصغير!

كيف انمى ذكاء طفلى

يتوقف دماغ الطفل عن النمو مع بلوغه عمر الأربع سنوات. من الطبيعي أن تختلف كثيرًا مستويات الذكاء عند الأطفال إلاّ أن تتعدد الطرق التي يمكن للأم أن تعتمد عليها من أجل إنماء ذكاء طفلها. فما هي أبرز هذه الطرق؟

  • قراءة الكتب والقصص: يمكن لقراءة القصص والكتب أن يلعب دورًا كبيرًا في تنمية ذكاء طفلك إذ يسمح له بالتفكير بأدق التفاصيل التي تحدث، الأمر الذي يؤدي إلى تطوير قدرته العقلية. لكن تأكدي من شراء القصص التي تحتوي على الرسوم الملونة لكي لا يشعر الطفل بالضجر ويتوقف عن القراءة.

  • اللعب: تشير العديد من الدراسات إلى أن اللعب يساهم في شكلٍ كبير في إنماء قدرات الطفل الإبداعية إذ يقوم خلال اللعب بالتركيز على الأمر الذي يقوم به ويتخيّل بعض الأمور التي يمكن أن تحصل ويفكر مليًا ببعض الحلول التي يمكن أن يتوصل لها لإنهاء لعبة معينة. هذا وتتعدّد الألعاب التي يمكنك أن تشتريها والتي تكون مخصّصة لإنماء الذكاء عند الطفل.

  • الرسم: يمكنك أن تقدّمي لطفلك قلماً وورقة ليرسم إذ يساعد ذلك على تنشيط العقل ويزيد من قدرته على التركيز على ما يقوم به وينمّي أكثر تطوره الذهني. ويمكنك أيضًا شراء بعض الكتب المخصّصة للرسم التي تساعده على التفكير والرسم بشكلٍ جميل.

أيضًا، يمكنك التأكد من مشاركة طفلك بالأنشطة المدرسية إذ تعتبر من الأمور الأساسية التي تزيد من ذكاء الطفل وتسمح له بالتحلّي بروح المسؤولية لإنضمامه في مجموعة معينة. كما يتمكّن الطفل من توسيع معارفه منذ صغر.

ما الذي تنتظرينه؟ اعتمدي على هذه الطرق وستلاحظين الفرق في نمو طفلك الذهنية!



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟