نصائح لإختيار قصص الأطفال

نصائح لإختيار قصص الأطفال

تقدّم إليك عائلتي في هذا المقال سلسلة من النصائح الأساسية والفعّالة لإختيار القصص المناسبة والتي قد يعشقها الأطفال. فكلّما أسرت القصة إعجاب الطفل، كلّما تشجّع أكثر على القراءة. إليك فيما يلي سلسلة من النصائح الأساسية لإختيار قصص الأطفال ما بين عمر السنة والثلاث سنوات.

  • الرسوم والصور: إن الرسوم التوضيحية والصور ضرورية للأطفال الصغار إذ أنّها تساعد الطفل على الإستمتاع بالقصة، حفظها وفهمها بشكل أفضل.

  • التوازن بين النصوص والرسوم التوضيحية: ننصحك بإختيار القصص التي تحتوي على نسب متوازنة من الصور والكلمات لتكون ممتعة للطفل من دون أن تسبّب له الملل.

للمزيد: ما هي اهمية قصص الاطفال قبل النوم؟

  • توازن في وتيرة القصة: إختاري القصص السهلة التي تتمتّع بوتيرة متوازنة في الأحداث والتعابير. فالتوازن يسهّل على الطفل حفظ القصة وبالتالي يتعلّق بها أكثر.

  • النهايات السعيدة: إختاري القصص التي تتمتع بنهاية سعيدة لزرع البسمو على وجه طفلك! كما أنّ النهايات السعيدة تعلّم الطفل أنّه يمكنه إيجاذ الحلول الحلّ لكلّ مشكلة قد يواجهها.

  • القصص التعليمية: يتعلّم الطفل الكثير من خلال الكتب. فأشارت الدراسات أن القصص الخيالية قد تستخدم لتعليم الأطفال وإستكشاف العالم من حوله (أسماء الحيوانات، الحروف، الأرقام، الألوان وغيرها). كما أن القصص تعزز مفاهيم احترام الذات وتوسع المعرفة لدى الأطفال. فكل كتاب يعزّز معرفة الطفل بطريقة مختلفة عن الآخر. إضاقة إلى ذلك تطوّر القصص قدرات الطفل اللغوية والتعبيرية.

  • القصص الممتعة للقارئ والطفل: يجب أن تكون القصة ممتعة بالنسبة إليك حتى تتمكّني من قراءتها بشغف لطفلك!

للمزيد: ألف باء قراءة القصص للأطفال



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!