كيف اعلم طفلي الكلام؟

كيف اعلم طفلي الكلام

كيف اعلم طفلي الكلام؟ تم تدوال هذا السؤال كثيرًا بين الأمهات الجدد! قد تظنين أن هذه المسألة صعبة إلا أنك ستتفاجئين عندما تعلمين أنها عكس ذلك تمامًا.

تنتظرين عادةً تفوّه طفلك بكلماته الأولى. من الطبيعي أن تكوني لاحظت أن طفلك يحاول لفظ بعض الكلمات التي لا معنى لها. لكن كيف يمكنك أن تساعديه على لفظ كلمته الأولى؟

  • التكلم معه: قد تعتقدين أن التكلم مع طفلك أمر سخيف إلا أن لهذه الخطوة أهمية كبيرة في حال كنت تريدين أن يتفوه طفلك بكلماته الأولى. حاولي تكرار الكلمة ذاتها لعدة مرات ليتمكن طفلك من تعلم كيفية لفظها. لكن لا تستخدمي الكلمات الصعبة بل ابدأي بالكلمات السهلة والتي لا تحتوي على أي الأحرف الصعبة اللفظ مثل حرفي "العين" والغين".
  • استخدام تعابير الوجه عند التحدث معه: عند البدء بالتحدث مع طفلك، حاولي استخدام تعابير وجهك بقدر الإمكان ليتمكن الطفل من استيعاب ما تحولين قوله. في هذه الحالة، سيتمكن الطفل من التفرقة بين الكلمات التي تشير إلى السعادة وتلك التي تشير إلى التعجب وغيرها.
  • قراءة القصص: لقد تحدثنا سابقًا عن أهمية قراءة القصص للأطفال! ما يمكنك القيام به هو شراء كتاب مخصصة لتعليم الأطفال الكلام وتخصيص بعض الوقت للقراءة مع طفلك. نؤكد لك أن طفلك سيستمتع بالصور التي يراها أمامه وسيفهم ما تحاولين القيام به.

لكن عليك أن تعلمي أن وضع الطفل أمام التلفاز لمشاهدة الرسوم المتحركة لا يساعده على لفظ كلماته الأولى. فاللغة تستند على التواصل والتفاعل.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!