طريقة مناسبة لإخبار ابنتك عن الدورة الشهرية

كيف اشرح لابنتي عن الدورة الشهرية

تعرفين بلا شك انه يجب عليك التحدث مع ابنتك بموضوع الدورة الشهرية، لكنك لا تعلمين متى وكيف! كيف اشرح لابنتي عن الدورة الشهرية بطريقة تناسب عمرها؟ اليك الجواب

بشكل عام، تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات في عمر الـ 12 سنة. لكن هذا يختلف بين فتاة واخرى اذ قد تبدأ الدورة الشهرية عند بعضهن في عمر الـ 8 سنوات بينما تتأخر عند البعض الآخر الى عمر الـ 16 سنة.

طريقة مناسبة لعمرها

كما سبق وذكرنا، يمكن للدورة الشهرية ان تبدأ عند الفتيات في عمر مبكر وهي من علامات البلوغ. لذلك، قد تضطرين الى تناول هذا الموضوع مع طفلتك في سن مبكرة. لذلك، من المهم ان تجدي الطريقة المناسبة لشرح الموضوع لها من دون افزاعها.

في هذا الإطار، يمكنك ان تقولي: "في جسم الأنثى عضو يشبه الكيس ويعرف بالمبيض. في هذا المبيض عدد من البويضات تساعد في تكوين الطفل في بطن الأم. ابتداءا من عمر الـ 8 سنوات او اكثر، تخرج بويضة واحدة من هذا المبيض وتسكن في رحم الفتاة بانتظار ان تصنع طفلا.

هذه البويضة لا يمكنها ان تصنع طفلا بمفردها، بل هي بحاجة الى الحيوانات المنوية التي يعطيها اياها الرجل بعد الزواج. قبل اجتماع الحيوانات المنوية والبويضة مع رحم المرأة، تعمل هرمونات جسم المرأة الى خلق بيئة مناسبة لنمو الطفل، وذلك من خلال بناء حائط من الدم حول الرحم، يهدف الى حماية الجنين.

لكن عندما تخرج هذه الويضة من المبيض وتدرك انك لم تتزوجي بعد ولا يمكنك انجاب الأولاد بعد، تخرج من جسمك من خلال المهبل ويخرج معها الدم الذي تم تكوينه على حائط الرحم. قد يؤدي ذلك الى اوجاع في منطقة البطن، وتستمر هذه العملية ما يقارب الخمسة ايام. وتعاد الكرة كل شهر.

خلال هذه الفترة، تستخدم كل امرأة الفوط الصحية من اجل منع تسرب الدم الى الثياب الداخلية والملابس. سأشرح لك كيف نستخدمها."

نصائح

  • من المهم استخدام الكلمات الصحيحة مثل المبيض والحيوانات المنوية والمهبل وغيرها، وعدم استبدالها بكلمات اخرى تلطيفية.
  • تحضري الى الاجابة عن بعض الاسئلة التي قد تكون محرجة مثل "وكيف يعرف جسمي انني لم اتزوج بعد؟" او "وكيف تصل الحيوانات المنوية من جسم المرأة الى جسم الرجل؟" وغيرها من الاسئلة.
  • من المهم ان تشرحي لها ان هذا الامر طبيعي للغاية وانه لا يجب ان تخجل منه، بل على العكس يجب ان تفرح لأن هذا يشير الى الخصوبة.
  • في حال تأخرت الدورة الشهرية عند ابنتك لما بعد عمر الـ 16، لا تترددي في زيارة الطبيب.

اقرئي ايضا: من مراهقة الى راشدة، كيف تختلف طريقة اهتمامك بنظافتك الشخصية؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟