هل فعلًا نقر عبوات المشروبات الغازية يمنع فورانها؟

كيفية منع فوران المشروبات الغازية

الصودا أو المشروبات الغازية هي المشروب المفضل لدى الجميع كبارًا وصغارًا وقد باتت عنصرًا أساسيًا وملحًا على المائدة. لكن بعيدًا من أضرار هذه المشروبات التي أصبح الجميع على يقين بها، لشرب الصودا في العبوات تقنية خاصة تناقلتها الأجيال وأصبحت طريقة معتمدة لمنع فوران المشروب وهي نقر الجزء العلوي منها.

لكن هل فعلًا تمنع هذه التقنية فوران المشروبات الغازية وكيف؟ اليك الجواب في هذا المقال من عائلتي.

أولًا، يجب أن تعلمي عزيزتي أنّ المشروبات الغازية تتكوّن بنسبة كبيرة من الماء فضلًا عن غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 وهو المسؤول الأساسي عن الفوران الذي يحدث لدى فتح العبوة وعن الفقاقيع التي تصدر من المشروب بالإضافة إلى السكر ومادة الأسبارتام المحلية والى منكّهات وملونات عدة.

وفي الوقت الذي يبحث فيه الكثيرون عن حلّ ثوري يمنع فوران عبوات الصودا أو المشروبات الغازية، يقول المحاضر في جامعة نوتنغهام ترنت، كريس هامليت إنّ حجم فقاقيع الغاز الموجودة داخل العبوة يزداد عندما يتم فتحها جراء انخفاض قابلية ذوبان ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي فإنّ هذه الفقاقيع ستصل إلى حجم معيّن كبير يجعلها تطفو وتفور بسبب عدم قدرة العبوة على استيعابها.

وانطلاقًا من هنا، يساعد نقرك بواسطة إصبعك للجزء العلوي من العبوة على تقليص عدد هذه الفقاعات، وبالتالي يمنعها من الفوران.

لكن بعض الآراء تقول إنّ هذه الوسيلة ليست دقيقة للغاية إذ لا يمكنك جزم ما إذا كان نقرك للعبوة كافيًا لصدّ عدد كاف من الفقاعات التي ينتجها اهتزاز العبوة لذلك يفضل تركها لبعض الوقت قبل استهلاكها لضمان عدم فوران المشروب في داخلها.

إقرأي ايضًا: حقائق غريبة لن تصدقيها حول المشروبات الغازية!