خطوات آمنة تزيد كمية السائل الأمينوسي حول الجنين

كيفية زيادة السائل الأمينوسي

بعد أن تعرفت إلى السائل الأمينوسي وفوائده العديدة للجنين، حان الوقت لتتعلمي كيفية زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين بخطوات بسيطة وسهلة.

باختصار، إنّ السائل الأمينوسي هو، كما يدلّ اسمه، سائل يكون موجود في الكيس السلوي الذي يغلّف الجنين في الرحم. لهذا السائل وظائف ذو أهمية بالغة، إذ إنه يساعد الجنين على التحرك ذاخل الرحم، ويحمي الحبل السري من أي عوامل جسدية قد تضغط عليه، كما يحافظ على درجة حرارة الجنين ويحميه من الإصابات التي قد تنتج عن تعرض جسم الأم لأي صدمات.

في هذا الصدد، من المهم جدًا أن تعرفي كيفية المحافظة على كمية السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين، وكيفية زيادته عندما تدعو الحاجة.

كمية السائل الأمينوسي الصحية

في الأسبوع 34 من الحمل، تكون كمية السائل الأمينوسي الموجودة في الكيس السلوي في أعلى مستوياتها إذ تصل إلى 800 مل. أما خلال الأسابيع التالية، تنخفض لتصل إلى 400 مل قبل نزولها عند الدخول في المخاض.

في بعض الحالات، تكون كمية ماء الجنين زائدة عن معدلاتها. يمكن لذلك أن يؤثر على الحمل إذ يصعب تنفسك بشكل طبيعي ويمنع الطبيب من سماع دقات قلب الجنين وغيرها من الأعراض التي تؤثر في صحتك وصحة جنينك.

كذلك، إنّ لنقص السائل الأمينوسي تأثيرًا في صحة الجنين والحمل، إذ لا يمكن للجنين أن يعيش بدون الماء.

كيفية زيادة السائل الأمينوسي

في هذا الصدد، ولأنك تحرصين دائمًا على المحافظة على صحتك وصحة جنينك، اتبعي الخطوات التالية في حال كان السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين أقل من مستوياته الطبيعية:

  • الإكثار من شرب الماء
  • تناول أقراص إل – أرجينين بموجب وصفة طبية
  • الراحة والنوم

في حال لم تنفع هذه الأساليب، يمكن للطبيب أن يحقت محلول الملح داخل الكيس السلوي باستخدام إبرة توضع على جدار البطن. كما يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الولادة المبكرة من أجل ضمان صحة الجنين.

تعرفي أيضًا إلى أسباب توقف حركة الجنين في الشهر الخامس ومتى تكون خطيرة



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟